أمن وقضاء

قذائف ضوئية تشعل ليل الجنوب

المركزية- تتّجه الأنظار إلى الجبهة الجنوبية وما قد تحمله من تصعيد إضافي بعد ليل عنيف شهد جولة شديدة من المواجهات بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي، ترافقت مع إطلاق تهديدات إسرائيلية بردّ “موسّع وكبير” على لبنان، بعد هجمات الحزب يوم الأحد. 

واذ افيد ان غارة إسرائيلية استهدفت  منزلا في عيناتا أدت إلى إستشهاد شخصين وجرح آخر من المدنيين صودف مرورهم بسيارتهم لحظة وقوع الغارة، تحدث اعلام اسرائيلي اليوم عن مقتل إسرائيلي متأثراً بإصابته جراء صاروخ مضاد للدروع أطلقه “حزب الله” أمس تجاه “دوفيف. وقد اعلنت شركة الكهرباء الإسرائيلية مقتل أحد موظفيها في هجوم صاروخي من لبنان أمس الأحد. كما تم استهداف موكب إعلامي كان يجول في يارون بقذيفتين غير ان العناية الالهية حالت دون ان يصاب أحد بأذى وقد طلب من الإعلاميين مغادرة المنطقة لأنها منطقة خطرة، غير انه افيد عن إصابة المصوّر في قناة “الجزيرة” عصام مواسي بجروح طفيفة وتضرّر عربة البث الخاصة بالقناة جراء القصف الإسرائيلي.

اليوم، استهدف قصف مدفعي اسرائيلي  منطقة “عين الزرقاء” بين طيرحرفا والناقورة وعلما الشعب واشتعلت النيران بالاحراج المتاخمة للخط الازرق قبالة بلدات الناقورة وعلما الشعب والضهيرة جراء القصف، في وقت وجهت المقاومة الإسلامية في لبنان رشقة كبيرة من الصواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي المحتلة في الجليل الغربي حيث  اعلن حزب الله “اننا إستهدفنا قوة ‏مشاة في موقع الضهيرة بالصواريخ وحقّقنا إصابات مباشرة”.

 وقالت وسائل إعلام اسرائيلية انه عقب دوي صفارات الإنذار في الجليل الغربي تم رصد إطلاق 18 صاروخاً من لبنان. وتم الإعلان عن إصابتين في مستوطنة “نتوعا” جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان.

واعلن الحزب “اننا إستهدفنا ‏قوة ‏مشاة قرب ثكنة ‏برانيت بالصواريخ الموجهة وأوقعنا فيها إصابات مؤكدة بين ‏قتيل وجريح”.

واعلن ايضا “اننا إستهدفنا موقع ‏الراهب ‏بالأسلحة المناسبة وحققنا فيه إصابات مباشرة‎”. كما اعلن الحزب انه إستهدف موقع ‏الرمثا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وحقق فيه إصابات مباشرة.

كما استهدف حزب الله موقع بياض بليدا الإسرائيلي وموقع المرج في هونين المحتلة،ه وموقع حدب يارون بالأسلحة المناسبة محققا إصابات مباشرة.

هذا ونعى حزب الله احد عناصره  علي مهدي سيف الدين “ذو الفقار” من بلدة حلبتا وسكان مدينة بعلبك في البقاع.

وفي المقابل استهدفت مدفعية الجيش الاسرائيلي احد المنازل في حي “أبو لبن” في بلدة عيتا الشعب الحدودية للمرة الخامسة. وتعرضت أطراف رميش وخراج كفرشوبا والهبارية وشانوح لقصف مدفعي.

وسقطت 6 قذائف اسرائيلية على اطراف عيتا الشعب من الجهتين الجنوبية والغربية”، وأشار مصدر متابع للوضع الميداني إلى أنّ “القصف المدفعي الإسرائيلي استهدف أطراف بلدة الجبين”.

وبعد الظهر، تعرض بلدة عيتا الشعب  لقصف مدفعي اسرائيلي، وافيد عن  قصف مدفعي على تلة الحمامص في الخيام وذلك بعد تحليق كثيف لطائرات الإستطلاع.

كما سجل اطلاق  مسيّرة إسرائيلية  4 صواريخ على منطقة شرق كفركلا تزامن مع  قصف دبابة ميركافا إسرائيلية متمركزة في المطلة مثلث تل نحاس قرب بلدة كفركلا.

وأفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” عن تضرّر 3 منازل في بلدة محيبيب وتدميرهم بشكل كلي بسبب القصف الاسرائيلي. كما سُجّلت أضرار في مقام بلدة محيبيب أيضاً.

وصدر عن غرفة العمليات المركزية في كشافة “الرسالة الإسلامية” الاتي: “عملت عناصر الدفاع المدني في جمعية كشافة الرسالة الاسلامية في بلدة الصرفند على نقل حالة كانت قد تعرضت للدخان الفوسفوري الناجم عن القصف الصهيوني الى مستشفى علاء الدين”.

وفي المقابل، اعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن سقوط جرحى في إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من الحدود مع لبنان,

كما أعلن الحيش الإسرائيلي مساء  أنه قصف خلية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، كانت تحاول إطلاق صواريخ مضادة للدروع على منطقة شتولا.

واشارت وسائل إعلام إسرائيلية الى ان عدة مستوطنات عند الحدود مع لبنان انقطعت عنها الكهرباء نتيجة إطلاق الصواريخ من لبنان.

وافادت سكاي نيوز عن استهداف موقع البياض بليدا الإسرائيلي بصواريخ أطلقت من لبنان.

وعصرا افادت “الجديد” بأن مسيّرة إسرائيلية شنت هجوماً على منطقة كرم الزيتون بالقرب من حسينية بلدة يارون وسقوط 3 قذائف على منزل وسط البلدة قرب مركز البلدية.

وحلق الطيران الاستطلاعي المعادي مساء  فوق قضاء صور والساحل البحري، وترافق ذلك مع إطلاق قنابل مضيئة فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط.

وأفادت “الوكالة الوطنية للإعلام”  أن قوات الاحتلال ألقت قنابل مضيئة فوق ميس الجبل وحولا بالقرب من العباد.

تجدد القصف لليلا

أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” بأن انفجارات هائلة تسمع أصواتها فوق  قرى القطاع الاوسط  متتالية مع تحليق الطيران الاستطلاعي المعادي.

إلى ذلك تتعرض المنطقة الواقعة بين الناقورة وعلما الشعب، لقصف مدفعي معاد، ولالقاء قنابل مضيئة في أجواء الاودية المحاذية لمجدل زون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى