محلي

حمية بحث مع نظيره التركي مشروع إعادة إحياء سكك الحديد

في سياق الزيارة الرسمية التي أجراها أمس الثلاثاء رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى تركيا، يرافقه عدد من الوزراء، حيث عقدت اجتماعات بين الوزراء اللبنانيين ونظرائهم الأتراك، والتي كان من بينها اجتماعان متتاليان عقدهما وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية مع كل من وزير النقل والبنية التحتية ADIL KARAISMILGLU، ووزير البيئة والتنظيم المدني والتغيّر المناخي MURAT KURAM.

وفي اللقاء مع نظيره التركي، تم البحث في مجموعة من القضايا والمشاريع التي تعنى بها الوزارة، وسبل تعزيز بعض الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، وخصوصاً في مجال النقل البري والبحري.

وأبدى الوزير KARAISMILGLU كل الاستعداد للتعاون مع الجانب اللبناني لما فيه مصلحة مشتركة في مجال تفعيل النقل البحري بين البلدين.

كما تناول البحث إمكانية العمل على مشاريع مذكرات تفاهم وإبرام بعض الاتفاقات في بعض القطاعات التي تُعنى بها الوزارتان في البلدين.

وضمن إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، تطرّق حمية مع نظيره التركي إلى مشروع إعادة إحياء خطوط سكك الحديد في لبنان، مؤكداً استعداد لبنان للتعاون مع أي شركة تركية تعنى بسكك الحديد، وتكون مهتمة بالاستثمار في لبنان.

بدوره أبدى KARAISMILGLU، استعداد تركيا للمساعدة في هذا القطاع، واستعداد وزارته للتعاون وتشكيل فريق عمل مشترك من الوزارتين لدرس المشروع وتالياً الاستثمار به.

وأثار الوزير حمية مع نظيره التركي أيضاً إمكانية تقديم تركيا باصات للنقل العام المشترك للبنان، كهبة مقدمة من الحكومة التركية، فأكد الوزير التركي بأنه سيتم درس الأمر وإفادة لبنان حول القرار التركي بهذا الشأن.

كما طرح حمية على نظيره التركي إمكانية استفادة مطار رفيق الحريري الدولي من بعض التجهيزات التي كانت تستخدم في مطار أتاتورك الدولي، فأكد KARAISMILGLU أن بلاده ستكون متجاوبة مع المطالب اللبنانية ضمن الامكانات المتوفرة.

وفي ختام اللقاء، وجّه دعوة الى نظيره التركي لزيارة لبنان، والذي أبدى استعداده لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى