عربي ودولي

بعد إنتهاء العمل بالاتفاق..أوكرانيا تتهم روسيا بإستهداف مواقع تخزين الحبوب

اتهمت أوكرانيا اليوم روسيا بتعمد استهداف منشآت تخزين الحبوب لديها على البحر الأسود وإتلاف أطنان منها اثر انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب الذي كان يهدف لتجنيب العالم أزمة غذائية.

يأتي موقف كييف فيما اندلع حريق لم يعرف مصدره في موقع عسكري في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا ما دفع بالسلطات المحلية الى الدعوة لاجلاء آلاف المدنيين.

من جهتها، شنت روسيا ضربات على أوديسا في اوكرانيا لليلة الثانية على التوالي فيما أعلنت وزارة الدفاع أنها استهدفت منشآت وقود وذخائر قرب هذا الميناء الواقع على البحر الأسود.

لكن الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي اتهم اليوم روسيا “بالاستهداف المتعمد” في ضرباتها لمواقع تستخدم لتصدير الحبوب الأوكرانية.

وقال زيلينسكي على” تلغرام: إن “الارهابيين الروس استهدفوا بشكل متعمد البنى التحتية للاتفاق حول الحبوب”، مضيفا انه يريد “تعزيز حماية الاشخاص والبنى التحتية المرفئية” في البلاد لمواجهة هذه الضربات.

وأعلن وزير الزراعة الأوكراني اليوم ان 60 ألف طن من الحبوب المخصصة للتصدير والمخزنة في ميناء تشورنومورسك الأوكراني قرب أوديسا قد أتلفت جراء الضربات الروسية ليلا.

وقال ميكولا سولسكي في بيان نشر على موقع وزارته “سيتطلب الأمر سنة على الأقل لاصلاح البنى التحتية المتضررة بشكل كامل. في ميناء تشورنومورسك أتلفت 60 ألف طن من الحبوب كان يفترض ان تُرسل عبر ممر الحبوب قبل 60 يوما”.

وتوالت ردود الفعل المنددة بالقصف الروسي على اوديسا.

واعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك في تغريدة أن القصف الروسي على مدينة أوديسا الساحلية “يصيب أفقر الأشخاص في العالم”. وقالت: “حتى لو كان من الصعب استبدال طريق البحر الأسود، نحن ندعم الرئيس فولوديمير زيلينسكي وأوكرانيا … لإيجاد طرق نقل بديلة”، وفق ما نقلت “وكالة الصحافة الفرنسية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى