محلي

الحلبي: بانتظار وزارة المالية لإقرار مبلغ ال ٣٥٠ مليار

وجّه وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي تحية الى المعلمين في عيدهم وشكرهم على المسعى الذي يقومون به في سبيل حفظ العام الدراسي والحفاظ على مستقبل الاجيال .

أضاف في حديث لصوت لبنان: “قمنا بورشة عمل بمشاركة نقابة المعلمين في المدارس الخاصة وممثلين عن إتحاد المدارس الخاصة بحضور الجهات المانحة وتوصلنا الى تشخيص المشكلة التي هي معيشية بالأساس”.

ولفت الى وجود مسعى مع الجهات المانحة متمنيا أن تكون الخلاصات التي صدرت في ورش العمل تأمين خارطة طريق تمكننا من مخاطبة الجهات المانحة لتأمين الدعم ان كان للقطاع الرسمي او للقطاع الخاص، مؤكداً أن “ليس لدينا موازنة للقطاع الخاص لغاية الآن والتي تخولنا التصرف لان المبلغ المحدد المرصود الذي حصلنا عليه كان موجها بإرادة المانحين الى القطاع العام لتأمين سير العام الدراسي في المدارس الرسمية” .

وشدد على أن “لا يجوز تحميل الاهالي عبء كل الازمة المعيشية ونحن نحاول التوصل الى صيغة توافقية تراعي مصلحة الفريقين” .

ورداً على سؤال حول مبلغ 350 مليار قال: “وضعنا القرار التنفيذي وارسلناه الى وزارة المالية، لكن يبدو ان لغاية الآن لم يتم التوصل الى الاعتماد المطلوب ونسعى مع وزير المالية لتحقيق هذا الأمر بالتعاون مع المجلس النيابي” .

وعن استحداث صناديق في بعض المدارس والحصول على هبات لا تدخل في اطار الموازنات أجاب: “الهبة هي وفق إرادة الواهب والمنحة هي وفق إرادة المانح، ورأى ان ربما المساعدات لا تصب لمصلحة التلميذ ويمكن ان تأتي للتطوير او التجهيز او لمساعدة المؤسسة التربوية”.

ودعا المؤسسات التربوية الى إعطاء الاولوية للمعلم اولاً وللتلميذ ثانيا. ولفت الى أن الامتحانات الرسمية ستجرى بناء على دراسة تراعي مصلحة التعليم الرسمي والخاص.

ورأى أن الاضراب وسيلة سلبية لا تحل المشكلة في حين ان التعاطي الايجابي هو الذي يحل المشكلة.

وأشار الى وجود لقاء قريب سيعقد في وزارة التربية مع الجهات المانحة ومع سفراء الدول للطلب منهم الحصول على مساعدة للتعليم الخاص اسوة بالتعليم الرسمي كونه يتحمل مسؤولية 70% من تلامذة لبنان في حين أن التعليم الرسمي لا يُشكل اكثر من 30%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى