صحةمحلي

أيها اللبنانيون… إليكم هذه الإرشادات للوصول إلى عام 2023

أشار الصليب الأحمر اللبناني إلى أنه خلال فترة الإحتفال بليلة رأس السنة، يزداد خطر الاصابة بالنوبات القلبية، كما وتكثر حوادث السير نتيجة لعوامل كثيرة منها السرعة الزائدة خلال قيادة السيارة والافراط في احتساء الكحول، كما ويمكن التعرض للإصابة بفيروس كورونا ومرض الكوليرا بسبب عدم التقيد بإجراءات الحماية والوقاية.

وقدم الصليب الأحمر اللبناني إرشادات وتوجيهات من أجل الوقاية والتوعية والسلامة العامة تفادياً لخطر الإصابة بنوبات قلبية، ينصح من خلالها تجنّب المجهود الجسدي الشديد والإرهاق والضغط النفسي، وشرب الماء واخذ فترات استراحة في السهرات، وعدم الإفراط في شرب الكحول، والحفاظ على درجة حرارة دافئة للجسم، من خلال ارتداء الملابس الخاصة بفصل الشتاء أو التي تقي من البرد.

وأضاف: “عند الشعور بألم أو انزعاج كبير في الصدر يجب اتخاذ الخطوات التالية:

– الجلوس والراحة.

– طلب سيارة إسعاف على خط الطوارئ المجاني 140.

– لحين وصول المسعفين، يُستحسن الاستعانة بالطبيب المعالج اذا وجد”.

وقال: “تفادياً لخطر حوادث السير ينصح بيجب على من يتولى القيادة عدم احتساء الكحول، وعدم القيادة بسرعة مفرطة ومتهورة، وعدم القيادة في حال التعب الشديد او النعاس”.

كما نصح بما يلي:

– “عدم استعمال الخليوي عند القيادة.

– وضع حزام الأمان في كل الأوقات، لجميع الأشخاص داخل السيارة.

– التأكد من صلاحية وجهوزية السيارة ووضعها الميكانيكي.

– احترام قانون السير: الاشارات، تقاطع الطرقات، وجهة السير…

– احترام تعليمات القوى الامنية في كافة الاوقات.

– وجود مطفأة حريق.

– وجود علبة اسعافات أولية”.

ولفت إلى انه “تفادياً للتسمم بأول أوكسيد الكربون، ينصح بعدم اشعال الخشب او الفحم في الأماكن المغلقة وترك تهوئة مناسبة في الغرفة مع وجوب المحافظة على نظافة المواقد والتأكد من أن جميع أنظمة التدفئة والتسخين في المنزل تحقق شروط السلامة العامة”.

وتابع: “في حال الإحساس بأي من العوارض الآتية: صداع خفيف، دوار، تعب وضعف، غثيان، ضيق نفس، أوفقدان وعي، يجب تهوئة المكان فورا مع أفضلية التوجه إلى الهواء الطلق”.

وختم: “تفادياً للإصابة بفيروس كورونا، أو بمرض الكوليرا، ينصح بالتقيد بإجراءات الحماية والوقاية وفي حال ظهور أي من العوارض الآتية: حرارة، سعال، ضيق في النفس، وهن في الجسم، ألم في المفاصل أو إسهال حاد، يجب عدم الاختلاط واستشارة الطبيب فوراً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى