محلي

بو عاصي: لن نستسلم للأمر الواقع تحت التهديد بحرب أهلية

دعا عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب بيار بو عاصي الى رفض الاستسلام للامر الواقع تحت التهديد بحرب أهليّة، في حين ان المطلوب هو رؤية وأهداف واضحة وخارطة طريق، لأن العنف المعنوي الذي يعيشه شعبنا من أبشع انواع الحروب.

وفي مقابلة عبر برنامج “برنامجك” من الـmtv، حضّ على “عدم انتظار القرارات الدولية كي تكون هي البوصلة بل الارتكاز على المصلحة الوطنيّة العليا والدستور وروحيّة الميثاق المؤسِّس الذي يقوم على نهائية الكيان ونهائية الولاء ونهائية الشراكة ونهائية الحياد”، مشيراً الى ان “السلم الاهلي يجب ان يكون محمياً بالعقد الاجتماعي الذي على اساسه بنينا لبنان الكبير وهذا العقد اليوم في خطر”.

تابع: “يجب بالطبع احترام مقررات الشرعية الدولية ولكنها ليست كافية لوحدها لحماية دور لبنان بين الأمم. حماية دور لبنان ومصالح شعبه تكون عبر سياساتنا العامّة الخارجية منها والداخلية”.

في ما يتعلق بالميثاقية ودورها، أوضح بو عاصي أن “في لبنان لا توجد اقليات بل مجموعة اكثريات بغض النظر عن أعدادها ونسبِها ولكل منها وجودها وغناها ودورها التاريخي” وأردف: “التعددية في لبنان مبدأ مؤسس وفي صلب العقد الاجتماعي ولا يجوز اللجوء الى حجّة الميثاقيّة في كل شاردة وواردة للتعطيل، انما حين يكون وجود ودور مكون من المكونات فعلاً في خطر”.

ورداً على سؤال عن موقفه من ضرورة إختيار الرئيس القوي للوصول الى بعبدا، اجاب: “إنني مع رئيس جمهورية قادر وليكون كذلك يجب ان يمتلك قدرة تمثيلية وكفاءة في آن. المأخذ على الرئيس عون هو اداؤه وليس قدرته التمثيلية، حيث لم يظهر كفاءة بإدارة البلاد والشأن العام، فالاوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية والاجتماعية التي يعيشها لبنان خير دليل على ذلك”.

وفي مجموعة من الاسئلة الاجتماعية، اكد بو عاصي التمسك برفض الزواج المبكر قبل سن الثماني عشرة سنة لأسباب مبدئية فيما البعض لا يقبل بذلك لأسباب دينيّة. لذا اعلن احترامه هذه المواقف وعدم الموافقة عليها واستمرار السعي بجهد من اجل فرض سن 18 كحد ادنى للسماح بالزواج مشيراً الى انه قد نصل الى نتيجة متى ضغط الشارع في هذا الاتجاه. كما شدد على تمسكه برفض تشريع الحشيشة للاستهلاك غير الطبي لأسباب صحية واجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى