صحةمحلي

أبيض : لبنان لم يتوان عن الإهتمام الصحي بالنازحين والمقيمين على أرضه

أعلن وزير الصحة العامة فراس أبيض عن أن “لبنان الذي يقدر ما يبديه المجتمع الدولي من تعاطف معه وتقدير لحسن استقباله النازحين، يتطلع في الوقت نفسه إلى ترجمة هذا التعاطف ببرامج ومشاريع داعمة تساعده على الصمود من دون أن يتأثر ذلك بالأحداث الدولية الحاصلة ولو أن هذه الأحداث فرضت أجندة أولويات جديدة”.

تحدث وزير الصحة في خلال مشاركته في اجتماع حول الهجرة والصحة في المنطقة الأوروبية تحت عنوان “بناء رؤية مشتركة لصحة اللاجئين والمهاجرين”، وعقد بدعوة من مكتب منظمة الصحة العالمية – أوروبا، في اسطنبول التي وصل إليها أبيض من القاهرة إثر مشاركته في ملتقى اتحاد المستشفيات العربية.

وألقى أبيض مداخلته في جلسة نقاش حضرها منسق المنطقة الأوروبية لدى منظمة الصحة العالمية هانز كلوج ونائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، وأكد “أن لبنان لم يتوان عن الاهتمام الصحي بالنازحين والمقيمين على أرضه وفتح لهم، رغم كل صعوباته المالية والاقتصادية، مراكز الرعاية الصحية والمستشفيات وشملهم في البرامج الصحية التي نفذها ومن أبرزها في الفترة الأخيرة برنامج اللقاح”.

وأضاف أن “لبنان يستقبل حالياً مليوناً ونصف مليون نازح يشكلون ثلث مواطنيه، علماً أن خمسمائة ألف مواطن هاجروا لبنان في السنتين الأخيرتين نتيجة الأزمة المالية، من بينهم حوالي أربعين في المئة من الطاقم الطبي والتمريضي”.

ورأى أبيض “أن الدعم المطلوب، يجب أن يتخطى المساعدات الإنسانية الطارئة ليشمل بناء نظم صحية متينة تقدم الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين كما للنازحين والمقيمين”.

ولفت إلى “أهمية القيام بشراكات سواء مع الدول المانحة أم المنظمات الدولية، على أساس تحديد الأولويات والحاجات للتأكد من أن المشاريع التي يتم تنفيذها تأتي بالنتائج المرجوة”.

المصدر
الوكالة الوطنية للإعلام

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى