محلي

الجالية اللبنانية بأوكرانيا: لعدم المشاركة بالحرب

أوضحت الجالية اللبنانية في ​أوكرانيا​، في بيان، أنها تعيش “اليوم في مرحلة صعبة وحساسة جراء الحرب، التي تدور رحاها بين الدولتين الجارتين: الاتحاد الروسي ودولة اوكرانيا، هذه الحرب التي وصلت الى ذروتها، من قتل وتدمير وخرق، لكل الاعراف والانتهاكات والويلات على المدن والشعب الاوكراني”.

ولفتت إلى “أننا كجالية لبنانية تقيم في أوكرانيا، وتعيش على هذه الارض، وتأكل من خيراتها، وتشارك شعبها افراحهم واحزانهم اعيادهم وطقوسهم، معنيون بشكل مباشر جراء هذه الحرب الشعواء التي تدور، ونأسف من صميم قلوبنا على هذه الويلات، والدمار الذي يحصل لهذا البلد الحبيب”.

وأشارت الجالية، إلى أنّ “في وطيس هذه المعارك، التي تدور رحاها على الارض، تبرز الحرب الاعلامية من كلا الجابين، كوسيلة اخرى من هذه الحرب، ومن ضمنها ما يحكى عن استجلاب المتطوعين والمرتزقة، من دول ​الشرق الاوسط​ وانحاء العالم، وبعد المتابعة والتشاور قررنا رفع هذا البين الى رئيس البعثة الديبلوماسية في السفارة اللبنانية في اوكرانيا السفير علي ضاهر، لنطالبه بإيصال صوتنا الى السلطات المعنية، في الدولة اللبنانية، وبرفع الصوت عاليًا قبل فوات الاوان وخروج الاوضاع عن السيطرة”.

وطلبت من “دولتنا الام لبنان، أنّ تؤكد اعتماد ​سياسة النأي بالنفس​، تجاه هذه الحرب وأن تساهم، باعتبارها دولة صديقة للدولتين المتحاربتين ولها فيهما جاليات ومصالح، ببذل ما بوسعها لاحلال السلام ضمن الامكانيات المتاحة”، كما طالبت أن “يصدر بيان عن الحكومة اللبنانية تحذر فيه المواطنين اللبنانيين، من مشاركتهم المباشرة او غير المباشرة في هذه الحرب، وتأخذ الاجراءات العاجلة لمنعهم منعًا قاطعًا من أي مشاركة محتملة فيها او خوضها، مع اي جهة من الجهات المتنازعة، والحضّ على استصدار قانون عاجل ينزل عقوبات رادعة بهذا الشأن”.

كذلك دعا الى “اصدار بيان رسمي من الحكومة اللبنانية تؤكد فيه ،ان كل مواطن لبناني، لأي فئة او مجموعة سياسية انتمى، يشارك في هذه الحرب أو يساعد على تأجيجها بأي طريقة، هو خارج عن القانون ولا يعكس سياسة الدولة العامة ولا الموقف الرسمي اللبناني من قريب او بعيد، وستتم محاسبته وفقا للقوانين المرعية”.

وتمنى على “وسائل الاعلام، وخصوصا اللبنانية، عدم تخصيص مساحات مباشرة على الهواء لكل من يعرض مصالح اللبنانيين للخطر المنتشرين في أراضي الدولتين المتحاربتين، عبر اطلالاته وتصريحاته الاعلامية غير المسؤولة، وأن تتخذ الدولة في حقه التدابير القانونية انطلاقا من خطر هكذا تصريحات على امن المواطنين وحماية مصالحهم”.

وشكر للسفير ضاهر وطاقم السفارة اللبنانية في أوكرانيا الجهود الجبارة التي قاموا بها في ظل هذه الظروف العصيبة من مثابرة ومتابعة واجلاء لكل افراد الجالية اللبنانية على الاراضي الاوكرانية والخروج من دون خسائر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى