صحة

5 مكملات غذائية يجب تجنبها

ينتهي الأمر بآلاف الأشخاص في المستشفى كل عام بعد تعرضهم لردود فعل سلبية تجاه المكملات الخطرة، حسبما تقول سوزان فاريل دكتوراه في الطب “بالنسبة لكثير من الناس، يعني نمط الحياة الصحي أكثر من مجرد اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية الكافية؛ فالفيتامينات والمكملات والمنتجات الغذائية التكميلية هي أيضًا جزء من الخطة… لكن على الرغم من وجود الكثير من الدعاية حول فوائدها المحتملة إلا أن هناك وعيًا أقل بآثارها الضارة المحتملة. في الواقع يمكن أن يؤدي استخدام هذه المنتجات إلى وصولك إلى قسم الطوارئ”، وذلك حسبما نشر موقع ” eat this not that ” الطبي المتخصص.
وفيما يلي خمس مكملات يجب تناولها بعناية فائقة او تجنبها إن أمكن ذلك:

1 – مكمل كبسولات الكافا
يمكن أن تكون مكملات الكافا ضارة للغاية بالكبد ويجب تجنبها “لاحظ أنه تم حظر الكافا في المملكة المتحدة وداخل أوروبا بسبب تسمم الكبد” ، كما يقول روبرت د. أشلي دكتوراه في الطب “تم تحديد أكثر من 100 حالة سمية للكبد مرتبطة باستخدام الكافا؛ بعضها أدى إلى زراعة الكبد والبعض الآخر أدى إلى الوفاة. هناك العديد من الأسباب لتلف الكبد. على سبيل المثال يستنفد الكافا الغلوتاثيون (أحد مضادات الأكسدة الرئيسية) داخل الكبد. كما أنه يثبط الإنزيمات التي تدخل في عملية التمثيل الغذائي للعديد من الأدوية. وقد شوهدت العديد من حالات تسمم الكبد لدى الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بأمراض الكبد أو تناولوا الكحول بالإضافة إلى الكافا”.

2- مكملات الفضة الغروية
ترتبط الفضة الغروية بحالات صحية خطيرة ويجب عدم تناولها (أو استخدامها) بشكل عرضي. يقول وونغ سيوي ويي من مركز السرطان ومجموعة سنغافورة الطبية “لا توجد حاليًا وصفة طبية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأميركية أو أدوية بدون وصفة طبية تحتوي على الفضة الغروية التي تؤخذ عن طريق الفم… في عام 1999 حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية من أن الفضة الغروية عن طريق الفم ليست آمنة وغير فعالة لعلاج أي مرض أو حالة. يتم ترسيب الفضة في منتجات الفضة الغروية في أعضاء مثل الجلد والكبد والطحال والكلى والعضلات والدماغ. هذا يمكن أن يؤدي إلى الـ(الأرغاريا) وهي حالة تتميز بجلد مزرق لا رجعة فيه يظهر لأول مرة في اللثة”.

3- مكملات اليوهمبي
يقول “هارفارد هيلث” “ان يوهمبي الذي يتم تسويقه غالبًا كمنشط جنسي ومُحسِّن للأداء الجنسي للذكور يوجد في أكثر من 550 مكملا غذائيا في الولايات المتحدة… الأقل شهرة هو حقيقة أن اليوهمبي يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والقلق وسرعة ضربات القلب والصداع. فعند الجرعات العالية يمكن أن يسبب اليوهمبي المنقى فشل القلب أو الوفاة”.

4- حبوب الكافيين
يمكن أن تكون مكملات الكافيين خطيرة للغاية وفي بعض الحالات قد تكون قاتلة “في حين أن مستهلكي منتجات الكافيين المتوفرة بشكل شائع مثل القهوة والشاي والصودا قد يكونون على دراية بتأثيرات الكافيين الأقل خطورة (مثل العصبية والرعشة) فقد لا يدركون أن منتجات الكافيين النقية عالية التركيز هذه أكثر فاعلية ويمكن أن تسبب آثارًا صحية خطيرة، بما في ذلك ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة بشكل خطير والنوبات والموت… القيء والإسهال والذهول والارتباك هي أيضًا أعراض تسمم الكافيين. يمكن أن تؤدي الظروف الموجودة مسبقًا إلى تكثيف تأثيرات الكافيين وتجعل هذه المنتجات أكثر خطورة على بعض الأفراد”.

5- مكملات القنب
على الرغم من الادعاءات التي تشير إلى عكس ذلك لا توجد أدلة كافية على أن تناول مكملات الماريغوانا يمكن أن يساعد في الوقاية من كوفيد -19. بالنسبة لأولئك الذين قد يأملون في الحصول على نتائج مضادة للفيروسات من الكميات الضئيلة من CBGA و CBDA الموجودة في الماريغوانا، من المفيد معرفة أن الحرارة الناتجة عن التدخين أو التدخين الإلكتروني أو الطهي تدمر هذين المركبين، كما تقول إليزابيث كو.

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى