محلي

فياض عرض تأثير الحرب الروسية-الأوكرانية على لبنان مع السفير الروسي

استقبل وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض سفير روسيا ألكسندر روداكوف، وكانت جولة أفق حول الوضع العام وتداعيات الحرب الأوكرانية – الروسية وانعكاساتها على قطاع النفط في لبنان وكيفية معالجة هذا الأمر من قبل وزارة الطاقة.
 
وأشار فياض إلى أن “اللقاء كان لمتابعة تطورات الوضع العام”، متمنيا “أن تنتهي الأزمة الأمنية التي يعاني منها العالم أجمع في أسرع وقت ممكن بما فيه مصلحة الجميع”.
 
بدوره، لفت السفير الروسي إلى أن “اللقاء جاء في إطار متابعة الأمور الثنائية والتطوير في المشاريع الموجودة بين روسيا والجمهورية اللبنانية”، معتبرا “أن اللقاءات ستستمر في إطار التعاون في المجالات المشتركة بهدف التقدم بها”.
 
وردا على سؤال عن العرض الروسي لإنشاء مصفاة للنفط للمساهمة في إيجاد حلول للكهرباء والمحروقات، قال فياض: “إن عرضا عاما وردنا من شركة روسية خاصة، وقد يتبلور مع الوقت لأن مشاريع مماثلة تأخذ مدى طويلا من الزمن أكان في ما خص الغاز للكهرباء أم المحروقات للإستفادة منها، وخفض حاجاتنا لاستيراد هذه المواد. وبعد إستكمال الخطوات اللازمة لبلورة هذا المشروع وتحديد جدواه ومتطلباته، سيتوجب عرضه على مجلس الوزراء نظرا إلى أهميته الاستراتيجية والاقتصادية. وتطرق البحث أيضا إلى تطور العمل في مشروع إنشاء المستودعات لتخزين المشتقات النفطية في الشمال”.
 
والتقى الوزير فياض سفير العراق حيدر شياع البراك، وتطرق البحث إلى “مساعدة العراق ووقوفه بجانب لبنان، وصولا للتحضير إلى زيارة اللجنة العراقية الأسبوع المقبل، خصوصا في ما يخص آلية انتفاع الطرف العراقي من مستحقاته المرتبطة بتوريد الفيول العراقي الى لبنان، مما يؤدي إلى المساعدة في تحريك العجلة الاقتصادية لناحية المنتجات والخدمات اللبنانية التي سيستفيد منها القطاعان العام والخاص في لبنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى