سياسةمحلي

الصفدي: الطائفية تحل محل الوطنية

أكد الوزير السابق محمد الصفدي أنه “حتى الساعة لا أمل من الإنتخابات المقبلة، ولبنان على طريق الزوال إن لم يكن هناك خطوات مهمة لإنتشاله”.

وعن ترشح الوزيرة فيوليت الصفدي، قال: “كان لزوجتي تجربة ستة أشهر في الحكم، وهي تقول لو عرض عليها رئاسة الجمهورية لرفضت الأمر”.

وأضاف الصفدي: “كان هناك دائما، تعايش بين المسلمين والمسيحيين، تعايش أرسى لبنان، لكن وللأسف الشديد باتت الطائفية هي التي تتحكم بكل شيء، ومهما حاولنا الإبتعاد عنها عدنا الى نقطة الصفر، حتى باتت الطائفية تحل محل الوطنية، وهذا ما أدى إلى خراب لبنان، بالإضافة إلى تسلم كل طائفة نحو 70% من أمور الوزارة مما يولد نفورا وتناحرا بين الطوائف والناس، وفي الحقيقة لا يمكننا الاستمرار بالأسلوب نفسه”.

وتابع :”إتفاق الطائف أنهى الحرب بيد إنه تشكل في ظروف معينة لا تتلاءم وأوضاعنا الحالية، لكن الحديث عن إعادة دراسته أمر مستحيل، ومن شأنه أن يؤدي الى خلافات عميقة. الجميع يرفض الحديث في الموضوع على الرغم من أن لبنان إنتهى، وكل الحكومات المقبلة إن لم تكن متغيرة بالكامل لا يمكنها تقديم الحلول. الشيء نفسه بالنسبة للانتخابات المقبلة، إن لم يكن هناك أكثر من 40 نائبا جديدا فعسى نحاول ونحلم بالتغيير. وأنا لا ألمس أي تغيير ولقد قمت بإتصالات كثيرة واجتماعات متعددة مع نخبة من شباب مدينة طرابلس ولم نلمس لديهم رغبة بالترشح لإنتخابات لن تحمل أي جديد للبلد، حتى الناخب غير متحمس لها. من هنا وحتى هذه اللحظة لست متحمسا لها ولن أشارك بها ما لم يكن هناك أمل بشيء مهم”.

وأردف: “هناك أزمة على صعيد المرشحين، لكن هنا أنا لا أدعو الى مقاطعة هذه الإنتخابات وان كنت ألمس بأن أهالي طرابلس أبناء الطائفة السنية لا يريدون المشاركة فيها اقتراعا بإنتظار تشكيل اللوائح ومعرفة الأسماء المطروحة، مؤسف ما وصلنا اليه في طرابلس من أوضاع مأسوية بسبب إقصائها من قبل مسؤوليها والمسؤولين في السلطة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى