عربي ودولي

السعودية على مشارف انتهاء جائحة كورونا

أكدت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، أن جائحة «كورونا المستجد» باتت على مشارف انتهائها في البلاد، معلنة إيقاف المؤتمر الصحافي الدوري بشأن الوباء بعد عقده لنحو 225 مرةً.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبد العالي أن المؤتمر الصحافي الدوري الذي شارك فيه عدد من المتحدثين الرسميين للجهات الحكومية ووسائل الإعلام منذ بداية الجائحة قبل عامين، سيتحول من كونه دورياً إلى أن يكون عند الحاجة أو عند وجود أي مستجدات تستلزم التواصل.

وبيّن العبد العالي أن منحنى حالات الإصابة في السعودية شهد نزولاً بنسبة 95 في المائة عما سجله الأسابيع الماضية من الموجة الأخيرة، كما انخفضت الحالات الحرجة بنسبة 62 في المائة، موضحاً أن عدد الجرعات المعطاة في المملكة تجاوز أكثر من 61 مليون جرعة، بينما وصل عدد المحصنين بجرعتين إلى 24 مليون شخص، ومن حصلوا على الجرعة التنشيطية أكثر من 11 مليوناً، مشيراً إلى أثر اللقاحات في حماية المجتمع، وإسهامها في خفض الحالات الحرجة.

وحظيت السعودية طوال استمرار جائحة «كوفيد 19»، بإشادات متكررة من عدة منظمات وهيئات صحية عالمية، حول نجاح إدارتها لملف الوباء ومتابعة تنفيذها لعدد من الإجراءات الاحترازية الفعالة، والتزام أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين بتلك التدابير الوقائية، وارتفاع الوعي في المبادرة بأخذ جرعات اللقاحات وتحقيق معدلات عالية في المناعة المجتمعية.

وتفاعل عدد كبير من مستخدمي منصة «تويتر» مع إعلان وزارة الصحة وصول الجائحة إلى مشارف انتهائها في السعودية، وإيقاف المؤتمر الصحافي الدوري، مثمنين جهود القيادة وتكامل الجهات الحكومية في المبادرة باتخاذ عدد من الإجراءات السريعة منذ الأيام الأولى لظهور الوباء ومتابعة مستجدات الحالة دولياً، والتفاعل معها، وتوفير اللقاحات بشكل مبكر وتيسير الحصول عليها لجميع أفراد المجتمع من أفراد ومقيمين ونجاحها في حفظهم وإيصالهم إلى بر الأمان.

وتداول المغردون مقطع فيديو لمتحدث وزارة الصحة، وهو يعلن فيه توديعه لمتابعي المؤتمر، ويشكر أفراد المجتمع على ما وصلوا إليه من مناعة مجتمعية مرتفعة.

وكانت السعودية قررت بدءاً من أمس (السبت)، رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا، ومنها إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والجوامع والمساجد، مع الاستمرار بالإلزام بلبس الكمامة فيها. وكذلك إيقاف تطبيق إجراءات التباعد في جميع الأماكن «المغلقة والمفتوحة» والأنشطة والفعاليات. وعدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار في الإلزام بلبسها في الأماكن المغلقة، بالإضافة إلى عدم اشتراط تقديم نتيجة سلبية لفحص «PCR» معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات الفيروس قبل القدوم إلى البلاد، وإلغاء تطبيق الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي لغرض مكافحة الجائحة على القادمين إلى المملكة. ورفع تعليق القدوم المباشر إليها، ورفع تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة.

المصدر
الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى