عربي ودولي

زيلينسكي يدعو اليهود: “عدم إلتزام الصمت”

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الأربعاء)، موسكو بالسعي إلى «محو» أوكرانيا وتاريخها، داعياً اليهود إلى «عدم التزام الصمت» بعد القصف الروسي قرب بابي يار، وهو موقع شهد مذبحة لليهود على يد النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.


وقال في مقطع فيديو: «لديهم أوامر بمحو تاريخنا ومحو بلدنا ومحونا جميعاً» وحض بلدان العالم على عدم الوقوف على الحياد.

وتابع زيلينسكي اليوم (الأربعاء)، أن قرابة ستة آلاف روسي قُتلوا في الأيام الستة الأولى من الغزو الروسي لبلاده، مضيفاً أن الكرملين لن يستطيع السيطرة على أوكرانيا بالقنابل والضربات الجوية.


وقصفت القوات الروسية، أمس (الثلاثاء)، برج التلفزيون في العاصمة الأوكرانية كييف ومدناً عدّة في شرق البلاد، أبرزها خاركيف، في تصعيد لعملياتها العسكرية في اليوم السادس من غزوها لجارتها الموالية للغرب، لكنّ البنتاغون عدّ تقدّمها نحو العاصمة «متوقفاً» بسبب شراسة المقاومة التي واجهتها ومشكلات لوجيستية.

وفي اليوم السادس من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تعاقبت الغارات القاتلة على مدينة خاركيف، ثانية مدن البلاد التي يحاول الروس السيطرة عليها.

وقُصفت الساحة المركزية لمدينة خاركيف الواقعة قرب الحدود الروسية والبالغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، كما تضررت المحافظة الإقليمية، على ما أعلن الحاكم أوليغ سينيغوبوف في مقطع فيديو على تطبيق «تليغرام» يُظهر الانفجار.


وقُتل 10 أشخاص على الأقل وأُصيب أكثر من 20 آخرين، وفقاً لخدمة الطوارئ الأوكرانية. وأسفرت غارة أخرى على مبنى سكني عن سقوط ثمانية قتلى وستة جرحى، حسب المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى