مقالات خاصة

وزير التربية يُحارب طُلّاب الشهادات

بيان صادر عن لجنة أهالي الطلاب

إنّ التعليم المهني والتقني في لبنان بحاجة الى إصلاحات جذريّة متعددّة تبدأ في تعديل وتطوير المناهج والكتاب المدرسي الموحّد وزيادة عدد ساعات التدريب ودمجه في التعليم الأكاديمي ولا تنتهي بتأمين فرص عمل للخريجين والخريجات في كُبرى المؤسّسات الصناعية والاستشفائية والخدماتية وتطوير بعض الاختصاصات الحديثة وآلية إجراء الامتحانات الرسميّة وفتح مسارات وشهادات التعليم العالي لتواكب العصر الحالي .

وبدلاً عن القيام ببعض الاصلاحات والتطوير ودعم الطلاّب وفي ظلّ الأزمة الاقتصادية الخانقة والصعبة نتفاجأ بزيادة رسم طلب الترشيح للامتحانات الرسمية الى ما يُقارب 10 أضعاف عن السنة الماضية لتصبح على الشكل التالي :
التكميلية المهنية 300,000 بدلاً من 50,000 والبكالوريا الفنيّة 400,000 بدلاً من 65,000 والامتياز الفني 500,000 بدلاً 75,000 والاجازة الفنيّة 600,000 بدلاً من 85,000 ليرة لبنانية .

هل يعلم من اتّخذ هكذا قرار بأنّ أغلبية طلاّب التّعليم المهني والتقني وللأسف هم من الطبقة المعدمة والسبب الرئيسي لدخولهم في هذا المجال هو بسبب وضعهم المادي والاجتماعي ولتأمين فرصة عمل درجة ثانية وثالثة لهم ولتأمين مستقبل رغيد والعيش في بلد تخلّت عنه دولته .

هل يعلم من اتّخذ هكذا قرار بأنّ بعض الطلاّب لم يتمكّنوا حتّى الآن من تأمين إخراج قيد فرديّ ؟

هل يعلم بأنّ رسم التسجيل أصبح يفوقُ القسط ورسم التسجيل للعام الدراسي بأكمله في المعاهد والمدارس الرسميّة وبعض المعاهد شبه المجانيّة ؟

هل يعلم بأنّ هنالك نسبة كبيرة من الطلاّب وبعد هكذا إجراء اتّخذوا القرار بعدم الترشّح للامتحانات الرسميّة ؟

هل يعلم بأنّ هنالك طلاّباً في بعض المعاهد والمدارس لم يتمكّنوا من تحصيل الكفايات التعليميّة المطلوبة ولو بنسبة 25 % ؟

هل هكذا ندعم التعليم المهني والتقني والذي هو ركنٌ أساسي لتطوير الصناعة والزراعة والتجارة والاستشفاء في لبنان وهل يدخل هكذا إجراء في سياسة دولة بأكملها لتحويل قطاع بأكمله من ريعي الى منتج ؟

أوَ ليس هنالك من موارد ومساعدات يمكن استخدامها لدعم الطلاّب المهني في لبنان ؟

هل تنصّلت وزارة التربية عن مسؤولياتها تجاه قطاع التعليم المهني والتقني في لبنان، حين تركت مديرية التعليم المهني والتقني عاجزة عن تأمين أبسط احتياجات الطلاب والبالغ عددهم 106 آلاف طالباً يتوزّع 66 ألفاً منهم على 159 معهداً ومدرسة مهنية وفنية رسمية، ونحو 40 ألف طالب في 259 معهد ومدرسة مهنية وفنية خاصة، وسيترشّح منهم للامتحانات الرسميّة حوالي 10,000 .

هل المطلوب خلق عوائق جديدة أمام التعليم المهني والتقني بعد عائق التدريب والتعليم وإضراب الأساتذة وعدم حصولهم على مستحقاتهم وهجرة عدد كبير من الأساتذة الى الخارج أو العمل في مجالات أخرى ؟

كلّنا ثقة بأنّ جميع تساؤلاتنا موجودة لدى من اتّخذ هكذا قرار على أمل الرجوع عنه ودعم الطلاّب أو إيجاد الحلّ الملائم لهم، كي يتمكّنوا من تخطّي جميع هذه العوائق وإجراء امتحانات رسميّة في ظلِّ هذه الظروف الصعبة وتأمين خطّة بديلة تحفظ حقّ الطالب في التعليم والترشّح للامتحانات المدرسيّة والعمل على خلق فرص عمل للخرّيجين كي يبقوا في بلدهم ووقف استنزاف اليد العاملة والمنتجة وهجرة الأدمغة وأصحاب الخبرات .

لجان طُلّاب المهني في الشمال

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى