عربي ودولي

مفاوضات روسية أوكرانية صعبة… هل تفضي إلى نتائج؟

فيما تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها السادس، اليوم الثلاثاء، من المنتظر أن تُستأنف قريباً المحادثات الروسية الأوكرانية على الحدود البولندية البيلاروسية.

وفي هذا الإطار، قال السفير الروسي في القاهرة لـ”العربية” و”الحدث” إن “الجولة الثانية للمفاوضات مع أوكرانيا لم تحدد”، مشيراً الى أن “موسكو ترغب في نزع السلاح من أوكرانيا”. وأضاف أن “أوكرانيا حاصرت دونيتسك ولوغانسك لمدة 8 سنوات، وهما الأن جمهوريتان ذات سيادة”. وأضاف أن “الولايات المتحدة تنشر صواريخها على الحدود الروسية”.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوفد الروسي فلاديمير ميدينسكي، أن مباحثات السلام مع كييف استغرقت 5 ساعات تمت خلالها مناقشة جدول الأعمال بين الطرفين والتي بموجبها من الممكن التنبؤ بمواقف مشتركة.

وأوضح ميدينسكي أن “الاجتماع المقبل سيتم خلال الأيام المقبلة على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، وأن هناك اتفاقاً على ذلك”.

من جانبه، لم يقدم ميخائيلو بودولياك، كبير مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سوى قلة من التفاصيل عن المباحثات، قائلاً إن المحادثات ركزت على وقف إطلاق نار محتمل، كما أنه قد تجرى جولة ثانية من المحادثات “في المستقبل القريب”.

وكانت روسيا اشترطت الاعتراف بالقرم أرضا روسية، ونزع سلاح أوكرانيا لوقف العمليات العسكرية في أوكرانيا.

يأتي ذلك فيما استبعدت الرئاسة الفرنسية أن تقود المحادثات الروسية الأوكرانية في بيلاروسيا إلى نتائج ملموسة.

وكان مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك قد وصف الجولة الأولى من المحادثات مع الجانب الروسي عند حدود بيلاروسيا بـ”الصعبة”، مضيفاً أن وجهة نظر موسكو في المفاوضات متحيّزة للغاية.

المصدر
وكالات

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى