محلي

يمق مشاركاً في مؤتمر رؤساء بلديات المتوسط: لأسس تعاون مشترك من أجل التنمية والسلام

عاد رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق وعضو المجلس البلدي احمد حمزة الباشا، من إيطاليا الى طرابلس بعد مشاركتهما في اعمال مؤتمر رؤساء بلديات البحر المتوسط في القصر البلدي  Palazzo Vecchio، في فلورنسا، تحت عنوان “مؤتمر CEI حدود السلام المتوسطية”، بالتزامن مع الاسقفية الإيطالية السنوية. 

وأكد يمق في لقاء عقده في مكتبه في القصر البلدي في طرابلس “عمق العلاقة اللبنانية الإيطالية، والعلاقات التاريخية التي تربط طرابلس بالمدن الإيطالية، وتحديدا في مدينة فلورنسا الذي سكن فيها الامير فخر الدين المعني وله منزل وبصمات ما زالت ماثلة الى اليوم”. 

وأشاد يمق ب”نتائج اللقاءات المشتركة في المؤتمر وباللقاءات الخاصة التي جرت بين أعضاء الوفد اللبناني بمشاركة وزير السياحة وليد نصار، رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني، وسفيرة لبنان ميرا ضاهر، القنصل الفخري في العاصمة الثقافية شربل شبير وعضو مجلس بلدية بيروت المحامي طوني سرياني، مع رئيس بلدية فلورنسا داريو نارديللا، وباللقاء الذي جمع رؤساء بلديات المتوسط مع الاساقفة والمطارنة في مدن البحر المتوسط، بمشاركة غبطة البطريرك بشارة بطرس الراعي”. 

وأوضح يمق ان” بلدية طرابلس لها علاقات مميزة مع بلديات ايطالية وهناك اعمال مشتركة في السابق، ولفتني الدور المميز لرئيس بلدية فلورنسا الذي منحته درع الفيحاء، نظرا لدوره المهم في معالجة أضرار إنفجار مرفأ بيروت حيث قدم 10سيارات إطفاء من مركز فلورنسا الى بلدية بيروت” . 

وأشار  الى انه “التقى مع غبطة البطريرك الراعي على هامش المؤتمر، وجرى حديث حول الأوضاع في لبنان والمنطقة وضرورة العمل لتوحيد الجهود للمساعدة في اخراج لبنان من كبوته، وبدء العمل في خطة التعافي”. 

وقال: ” تمحورت أعمال المؤتمر واللقاءات حول الحوار الثقافي والتعاون بين مدن البحر المتوسط، الصحة العامة والصمان الاجتماعي، منطقة البحر الأبيض المتوسط وسياسات حماية البيئة، تقنيات جديدة في مجال الطاقة المستدامة، الهجرات عبر البحر الأبيض المتوسط، مساهمة المدن في تحديد سياسات الهجرة الجديدة، والتعاون في مجال حماية حقوق الانسان، وإصدار توصيات “إعلان فلورنسا”، لتثبيت اسس التعاون المشترك من أجل التنمية وإحلال السلام في المنطقة”. 

اضاف: “قمت برفقة الزميل حمزة الباشا بزيارة منظمة AVCI اڤسي، حيث التقينا بالسكرتير العام للمنظمة Gianpaolo Silvestri ومدير المنظمة Giorgio Capitanio التي تهتم بالتنمية للشعوب، حيث عرضنا للأوضاع في لبنان عامة وفي طرابلس خاصة، على ان نستكمل المحادثات مع مسؤولي المنظمة في لبنان للبحث في مشاريع تنموية ملحة خلال زيارتهم لنا في طرابلس. كما كان لي شرف اللقاء مع رئيس منطقة توسكان اEugenio Giani الذي ساهم في إنجاح أعمال المؤتمر وهو على دراية بالواقع اللبناني من خلال علاقته المتينة بالسفيرة اللبنانية والقنصل اللبناني في إيطاليا، وتطرقنا الى الظروف الصعبة التي تمر بها طرابلس وكل لبنان نتيجة  لجائحة كورونا و الانهيار الاقتصادي والاوضاع السياسية المتردية، ولقد وعدنا بزيارة خاصة الى طرابلس وتقديم مساعدات للبنان عامة ولطرابلس خاصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى