عربي ودولي

روسيا وأوكرانيا: الإجتياح يجب أن يوقظ الغرب

رأت الصحيفة البريطانية “الصنداي تلغراف” أن اجتياح أوكرانيا “جريمة مروّعة ومخزية يقترفها زعيم فاسد تُسكره أوهام استعادة أمجادٍ إمبراطورية قديمة”.

وقالت الصحيفة إن الغرب قد يبدو لوهلة مصدوما من مغامرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا، لكن الأمر في الواقع لم يكن مفاجأة؛ ذلك أن بوتين استغرق 8 سنوات يخطط لاحتلال وتقسيم دولة مسالمة وذات سيادة.

ونوّهت إلى أن روسيا ترفع لواء الإمبريالية بشكل واضح للجميع منذ اجتياحها جورجيا عام 2008. وبعد ضمّ شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في 2014، عكف الرئيس الروسي على تسخير إمكانات بلاده لتعزيز ترسانتها العسكرية. ومنذ عام واحد فقط، نشر بوتين مقالًا أسسّ فيه لاجتياح أوكرانيا وذهب فيه إلى أنها بلا وجود حقيقي.

ونعت الصحيفة ما قالت إنه عدم التفات من جانب كثيرين من صُنّاع السياسات في الغرب إلى تهديدات بوتين الذي استغل في المقابل حالة من التراخي، والعجز من جانب الغرب على التفكير خارج الإطار المرجعي الضيق والذي يفترض أن الجميع يتطلع إلى التسامح والديمقراطية، هذا فضلًا عن “فشل الغرب في الاستعداد للأسوأ”.

ولفتت إلى اعتماد الدول الغربية بشكل متزايد على واردات الطاقة الروسية، مما دعّم بشكل فعال عملية “تسليح خصم استراتيجي”. وقالت الصحيفة إن هناك مشاهد وقعت قُبيل الاجتياح الروسي يجب ألا تُنسى، ومن ذلك محاولة دول أوروبية ضعيفة التسليح أن تُحجم عن فرْض عقوبات تتعلق بالطاقة ضد روسيا، جنبًا إلى جنب مع زيارات دبلوماسية مكوكية تمّتْ في أجواء مليئة بالمُراءاة.

ورأت التلغراف أن تلك المشاهد “كشفت عن حال من العجز والإفلاس الأخلاقي والمادي يعانيها الغرب الذي بات عليه أن يبدأ من جديد”. وقالت الصحيفة: نقطة البداية تتمثل في دعم أوكرانيا على الأرض قدر الإمكان للتصدي للغزاة. وفي الوقت ذاته، يجب على الدول الغربية أن تعمل بالتنسيق لاستهداف الكرملين بعقوبات مؤلمة تشمل الطرد من نظام سويفت المصرفي العالمي.

وقد تكون تلك الإجراءات غير كافية، لكنها ضرورية على أي حال، وفق “التلغراف” التي رأت أنه يتعين على الغرب أن ينفق أكثر على التسليح وألا يعتمد في هذا الصدد على الولايات المتحدة التي رأت أنْ تولي مسألة احتواء الصين في منطقة المحيط الهادئ اهتمامها في الوقت الراهن.

ورأت الصحيفة أن تستشهد في هذا السياق بقول أميركي مأثور هو أن “القوة لا تغري، بل الضَعف، إذ يبدو كدعوة للأقوياء لكي يجربوا حظوظهم”.

المصدر
Mtv

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى