مقالات

هل يعي القائد الجديد لـ”اليونيفيل” التحديات المُلقاة على عاتقه ؟

جاء في “المركزية”:

يُغادر الجنرال ستيفانو ديل كول، قائد بعثة اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان بعد 4 أعوام قضاها على رأس البعثة وفي قيادة جنود اليونيفيل في لبنان، الاسبوع المقبل بعد أن يسلّم قيادة البعثة الأممية الاثنين لخلفه الجنرال الاسباني أرولدو لازارو ساينز، في حفل رسمي يقام قبل ظهر الاثنين بحضور رسمي رفيع وفعاليات بلدية.

وأفادت مصادر دبلوماسية ان لازارو ساينز الذي عيّنه الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس يعرف التحديات المُلقاة على عاتق اليونيفيل في منطقة عملياتها ونظرا لعمله السابق كقائد للقطاع الشرقي – “اليونيفيل” على مدى 16 عاما في لبنان.

وانسحب خبر تعيين ساينز ارتياحا في الاوساط السياسية في لبنان نظرا للاعتدال في مقاربة الأمور الأمنية والعسكرية ولما سيكون له من دور كبير في ترؤس الاجتماعات الثلاثية في الناقورة واستضافة اي محادثات غير مباشرة مفترضة لترسيم الحدود البحرية.

ديل كول الذي استطاع التعامل مع حساسية وجود حزب الله في منطقة عمليات اليونيفل وتلقف ما تعرضت له دوريات في منطقة عملها من اعتداءات استطاع نسج علاقة طيبة مع سكان الجنوب في مقابل التوتر القائم مع عناصر حزبية كانوا يرفضون وجود اليونيفل في مناطق معينة وذلك من منطلق أن “اليونيفيل تضمن على الأقل استقرار المنطقة حتى تتمكن المكونات السياسية والدبلوماسية للدول من الحوار مع بعضها البعض”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى