عربي ودولي

الخارجية الأوكراني: نناشد الدول الأوروبية التخلي عن مصالحها الضيقة

أعلنت وزارة خارجية أوكرانيا في بيان، أن “القوات المسلحة للاتحاد الروسي تواصل عملية هجومية واسعة النطاق في أراضي أوكرانيا من أجل تدمير الدولة الأوكرانية والإطاحة بالحكومة الأوكرانية وفرض نظام الاحتلال”.
 
وجاء في البيان: “يهاجم الاتحاد الروسي أوكرانيا انطلاقا من الأراضي الروسية والبحر الأسود وبحر آزوف وأراضي شبه جزيرة القرم ودونباس المحتلة موقتا وبيلاروس عن طريق استخدام الطائرات المقاتلة والصواريخ الباليستية والمدفعية والدبابات وناقلات الجند المدرعة والقوات البرية وغيرها من القوات والوسائل. تنفذ الوحدات الروسية ضربات صاروخية وتلقي قنابل على البنية التحتية المدنية في كييف وخاركيف وأوديسا وتشيرنيهيف وإيفانو-فرانكيفسك ولفيف ومدن أوكرانية أخرى. 
 
ويشن الكرملين عملية عسكرية واسعة النطاق للسيطرة على العاصمة الأوكرانية. ففي وسط أوروبا يسقط السكان المدنيون قتلى وجرحى، بمن فيهم الأطفال.
 
وتنتهك روسيا بشكل صارخ قواعد الحرب وغيرها من قواعد القانون الدولي في أوكرانيا. حاليا تقوم وزارة خارجية أوكرانيا بالتعاون مع مكتب المدعي العام الأوكراني بجمع الأدلة على جرائم الحرب العديدة وانتهاكات نظام روما الأساسي التي يقوم بها الاتحاد الروسي لإحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل مساءلة القيادة الروسية.
 
استولى المحتل الروسي على محطة تشيرنوبل النووية ومنع الموظفين من تأدية عملهم في تطبيق شروط السلامة الدولية. وقد زادت الإشعاعات في المنطقة عن حدها نظراً لتدمير الطبقات العليا من التربة بفعل تحركات الآليات والمعدات العسكرية الروسية وتحريك الغبار المشع الملوث في الهواء. لقد حذر الجانب الأوكراني بالفعل الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أن تصرفات روسيا قد تؤدي إلى كارثة بيئية واسعة النطاق في أوروبا.
 
يتصدى الجيش الأوكراني وكافة قوات الدفاع الوطني الأخرى للهجوم الروسي بشكل فعال ويكبد قوات العدو خسائر ملحوظة بينما يحتفظ الجيش بمواقعه الاستراتيجية.
 
تعرب أوكرانيا عن امتنانها للولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والشركاء الدوليين الآخرين لفرضهم عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا. إلا أن هذه الإجراءات لا تكفي لوقف الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
 
إننا نناشد الدول الأوروبية التخلي عن المصالح السياسية الضيقة عندما يتصل الأمر بحماية أمن مواطني أوكرانيا، بل بحماية أمن أوروبا بأسرها. ذلك أن مستقبل نظام الأمن الدولي والنظام العالمي القائم على احترام ميثاق الأمم المتحدة والمعايير الأساسية للقانون الدولي على المحك. إن عزل روسيا بشكل فوري عن نظام الدفع العالمي SWIFT يعتبر ضرورةً لابد منها الآن. إننا بحاجة إلى التحرك السريع ودون تأخير.
كما تناشد أوكرانيا شركاءها تزويدها بالمزيد من الأسلحة لغرض تعزيز القدرات الدفاعية لبلدنا. كما تبادر إلى اجتذاب الدعم المالي والإنساني لأوكرانيا والمواطنين الأوكرانيين.
 
وختم بيان الخارجية الاوكرانية: “يجب على الاتحاد الروسي ايقاف عدوانه المسلح ضد أوكرانيا دون ابطاء والدخول في حوار للتوصل الى تسوية سلمية، تساعد في إنقاذ الأرواح ومنع وقوع كارثة لم تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”.

المصدر
الوكالة الوطنية للإعلام

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى