عربي ودولي

أوكرانيا تدعو المجتمع الدولي لصد هجوم روسي على مدنها

شددت أوكرانيا على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لصد ما سمته الهجوم الروسي على البلاد، داعية حلفاءها بأهمية تفعيل حزمة من العقوبات الجديدة على الفور على روسيا، متطلعة من العواصم التي وصفتها بالصديقة لمواصلة تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا من خلال توفير الأسلحة والمعدات العسكرية.
وأكدت أوكرانيا في بيان وزارة الخارجية، حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، على الهدف من العملية العسكرية الهجومية الروسية هو تدمير الدولة الأوكرانية، والاستيلاء على الأراضي الأوكرانية بالقوة، وفرض سيطرة الاحتلال، مشيرا إلى أن إعلان رئيس الاتحاد الروسي، فلاديمير بوتين، بدء موجة عدوان جديدة ضد أوكرانيا.
ووفق بيان للخارجية الأوكرانية فإن القوات الروسية تهاجم المدن الأوكرانية المسالمة من اتجاهات مختلفة، بما في ذلك الدونباس وشبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتاً، وكذلك المنطقة الشمالية الشرقية، مشيرا إلى أن ذلك هو عمل حربي، واعتداء على سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا، وانتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي.
وقامت أوكرانيا وفق البيان، بتفعيل حقها في الدفاع عن النفس بما يتوافق مع القانون الدولي، مشددة على أن الروح القتالية للجيش الأوكراني عالية، وأن المدافعين مستعدون لصد الدولة المعتدية، وأنهم سيبذلون كل ما في وسعهم للدفاع عن الأراضي الأوكرانية.
وتدعو أوكرانيا في بيان خارجيتها، المجتمع الدولي إلى التحرك على الفور، لاتخاذ الخطوات الموحدة والحاسمة فقط ليمكنها وقف ما وصفته بالعدوان الروسي على البلاد، مؤكدة أن استجابتها المشتركة الآن مرهونة ليس فقط بحياة وأمن المواطنين الأوكرانيين فحسب، بل مرهونة أيضا بأمن مواطني أوروبا ومستقبل النظام العالمي.

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى