عربي ودولي

هل تستطيع واشنطن على مواجهة بكين وموسكو في آن؟

في الوقت الذي تُصعد فيه روسيا من ضغوطها على الولايات المتحدة والغرب بتحركاتها في أوكرانيا، تظل استراتيجية واشنطن الرئيسية تدور حول مواجهة الصين ومنعها من اتخاذ إجراءات مماثلة في تايوان. وبين هذا وذاك تواجه أميركا خيارات صعبة لاختيار مواجهة دولة واحدة منهما أو مواجهتهما في آن واحد.
يقول المحلل السياسي الأميركي، رافائيل كوهين، الضابط السابق بالجيش الأميركي وأحد كبار الباحثين بمؤسسة البحث والتطوير الأميركية «راند»، إنه مع قرع طبول الحرب في أوكرانيا، ظهر صوت غير متوقع يدعو إلى ضبط النفس؛ إنهم صقور الصين.
يضيف كوهين «أن أعضاء الكونغرس أعربوا عن انفتاحهم على تقديم تنازلات لروسيا، حيث قال البعض إن أي رد أميركي على روسيا من شأنه أن ينتقص من قدرتنا على ردع الصين. وعلى نحو مماثل، حذر محللون دفاعيون بارزون في الشأن الصيني من السماح لحرب فعلية في أوكرانيا بـ«صرف الانتباه» عن الصراعات المحتملة الأخرى، وأبرزها غزو تايوان بقيادة صينية. حتى أن تاكر كارلسون، الشخصية البارزة في شبكة فوكس نيوز، أشار الشهر الماضي إلى أن «الصين وحدها هي التي تستفيد من الحرب مع روسيا».
وجوهر الأمر فإن هذه المدرسة الفكرية تدفع بأن الولايات المتحدة ليس لديها خمسة خصوم بالتحديد، كما ترى بعض استراتيجيات الدفاع، في إشارة إلى الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية والإرهاب، ولكن لديها خصم واحد فقط وهو الصين.
وتدور المدرسة الفكرية، التي تنادي بمبدأ «الصين أولا وأخيرا»، حول ثلاثة افتراضات أساسية. أولا، في حين أن روسيا قد تكون مصدر إزعاج، فإن الصين هي الوحيدة التي تمتلك القوة العسكرية والاقتصادية القادرة على تحدي النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. ثانيا، لا تملك الولايات المتحدة القدرة العسكرية على التعامل مع كل من الصين وروسيا في وقت واحد. وثالثا، ينبغي على الولايات المتحدة أن تركز على الصين وتترك حلفاءها الأوروبيين للتعامل مع روسيا.
وبالنظر بشكل أكثر تدقيقا، لا يبدو أن أيا من هذه الادعاءات قائم. وفي حين تشكل الصين بالفعل التحدي الأكبر على المدى الطويل، لا يمكن للولايات المتحدة ببساطة أن توكل حل مشكلة روسيا إلى غيرها، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن روسيا نفسها لن تسمح بذلك.
فقد حاولت روسيا التدخل في انتخابات أميركية متعددة. وكان القراصنة الروس (رغم أنه ربما لا تكون الحكومة نفسها) مسؤولين عن الهجوم الإلكتروني على خط أنابيب كولونيال الذي ترك العديد من الولايات الجنوبية الشرقية دون بنزين لعدة أيام. وهاجم مرتزقة روس قوات العمليات الخاصة الأميركية في سوريا. ولا تزال هناك مزاعم غير قاطعة بأن روسيا دفعت مكافآت لمهاجمة القوات الخاصة الأميركية في أفغانستان. ورغم أن روسيا غير مريحة من الناحية الاستراتيجية، فإنها تنظر إلى الولايات المتحدة على أنها خصمها الرئيسي، وبالتالي يجب على الولايات المتحدة مواجهتها، وفقا لما يراه كوهين.
كما أن الأمر ليس بالضرورة أن الولايات المتحدة سوف تفتقر ببساطة إلى القدرة على الرد على كل من الصين وروسيا في وقت واحد. فصحيح أن ميزانية وزارة الدفاع ستكون محدودة دائما، ولكن في ذروة الحرب الباردة، كان الإنفاق العسكري للولايات المتحدة، كحصة من الناتج المحلي الإجمالي، أكثر من ضعف ما هو عليه اليوم. وإذا ما ستزداد ميزانية الدفاع في الولايات المتحدة في المستقبل كما أوصت بذلك لجنة استراتيجية الدفاع الوطني من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فإن صورة الموارد قد تبدو مختلفة.
فضلا عن ذلك فإن أوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادي لا تنافسان على الموارد بالقدر الذي قد يعتقد المرء. وغالبا ما يدور الردع في أوروبا حول وحدات مدرعة ثقيلة، وهي أقل صلة بالمسرح البحري مثل المحيطين الهندي والهادي. ومن المسلم به أن القوة الجوية الأميركية تمتد عبر المسرحين، وهي حجة لقوة جوية أكبر في السنوات المقبلة.
وعلى المدى القصير، تساعد الولايات المتحدة حقيقة أن القوة الجوية، حتى أكثر من القوات البرية أو البحرية، يمكنها أن تتنقل بين المسرحين بسرعة وقادرة على الرد على كلا التهديدين.
وأخيرا، يقول كوهين إنه ربما الأهم من ذلك، أن من الخطأ التفكير في الصين وروسيا باعتبارهما مشكلتين مستقلتين. وتحتاج الولايات المتحدة إلى حلفائها الأوروبيين لمواجهة الصين، لأسباب اقتصادية في الغالب ولكن عسكريا أيضا. فقد ساعدت المملكة المتحدة للتو في صياغة اتفاق غواصات نووية بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لتعزيز قوة الحلفاء البحرية في المحيط الهندي. وتحتفظ فرنسا أيضا بوجود عسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادي. وحتى ألمانيا أرسلت مؤخرا سفنا إلى المنطقة. وإذا تركت الولايات المتحدة مشكلة روسيا لبقية أوروبا، فما الذي يمنع بقية أوروبا من ترك الصين إلى الولايات المتحدة؟
ويرى كوهين الأمر على أنه مسألة وضع سوابق عالمية، فإذا تمكنت روسيا من التصرف مع الإفلات من العقاب في أوروبا، فعندئذ يمكن للصين في آسيا أن تتصرف كذلك. وهناك بالطبع الكثير من الأسباب التي تجعل تايوان ليست على غرار أوكرانيا، وتجعل حلفاءنا الآسيويين يختلفون عن حلفائنا الأوروبيين. لكن النقطة الأساسية تبقى هي أنه إذا جلسنا وسمحنا للأنظمة الاستبدادية بالتسلط على جيرانها الديمقراطيين الأصغر حجما لإخضاعها دون تداعيات، فإن ذلك سيرسل إشارة قوية إلى بقية العالم.
ومما لا شك فيه أن مدرسة «الصين أولا وأخيرا» تتمتع بجاذبية معينة. ومن المؤسف أن الواقع الجيوسياسي لا يسمح بمثل هذه الاختزالية. ويخلص كوهين إلى أن أميركا تحتاج إلى استراتيجية للجمع بين مواجهة الدولتين كلتيهما وليس الخيار بينهما.

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى