عربي ودولي

بوتين يعترف رسمياً بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسومين باعتراف روسيا بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا. وقال، “قررنا الاعتراف بسيادة دونيتسك ولوغانسك فوراً”، وطلب من مجلس الدوما الروسي دعم القرار.

وأوضح بوتين، الاثنين، أنه سيعلن عن قرارات بشأن الأزمة في أوكرانيا، وإنه سيقلب الطاولة على أوكرانيا، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية تعتبر أوكرانيا “دمية” تتلاعب بها.

واتهم بوتين في خطاب للأمة، أميركا بأنها تنفق مليون دولار يوميا في أوكرانيا لدعم الانقلابات.

وأعلن الكرملين مساء الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيعترف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في أوكرانيا.

وفي وقت سابق من اليوم كان بوتين قد أعلن أنّه سيقرّر، اليوم الاثنين، ما إذا كانت بلاده ستعترف باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، في قرار يمكن أن يضع حدّاً للمسار الدبلوماسي الرامي لحلّ النزاع.

وقال بوتين لأعضاء مجلس الأمن القومي الروسي، “سمعتُ آراءكم، سيُتّخذ القرار اليوم”.

واتهم الرئيس الروسي بوتين، الاثنين، السلطات الأوكرانية بانتهاك اتفاقات مينسك، عبر القيام بعمليات عسكرية ضد جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، مشيراً بالقول إنه “لا آفاق لعملية سلام للصراع في أوكرانيا”.

وأكد بوتين خلال جلسة استثنائية لمجلس الأمن الروسي أنه يدرس طلب الانفصاليين في دونيتسك ولوغانسك الاعتراف بهما جمهوريتين مستقلتين.

وشدد بوتين على أن استخدام أوكرانيا كأداة للمواجهة مع روسيا يشكل تهديدا كبيرا وخطيرا.

وقال الرئيس بوتين إن هناك العديد من التهديدات تحيط بروسيا، مشدداً بالقول إن قبول أوكرانيا في حلف الناتو يشكل تهديدا لروسيا، ومؤكداً أن موسكو تسعى لحل الخلاف بشأن أوكرانيا بشكل سلمي.

وأضاف بوتين: نريد ردا خطيا واضحا على مطالبنا الأمنية، مضيفاً أن أوكرانيا لا تريد الالتزام باتفاقية مينسك.

وقال إنه أخبر الأميركيين أن يجمدوا قرار انضمام أوكرانيا لحلف الناتو، مشيراً إلى أن الأميركيين أقروا بأن أوكرانيا غير جاهزة للانضمام للناتو.

كما أضاف أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد استعداد أوكرانيا لتطبيق بنود اتفاق مينسك، مشيراً إلى أن “هناك تناقضا في مواقف وتصرفات أوكرانيا”.

المصدر
وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى