محلي

خبرٌ “هامّ” من وزير الطّاقة بشأن التغذية الكهربائية

أكّد وزير الطاقة والمياه وليد فياض أنّ, “خطة الكهرباء عندما اكتملت أرسلت نسخة إنكليزية غير رسمية على غروب “واتساب” لمجلس الوزراء والرئيس ميقاتي لم يطلب تعديلات عليها وهو على اطلاع عليها مع وزير المالية”.وفي حديث له لقناة الجديد قال فياض: “لم أكن على خطأ عندما طلبت سلفة لخطة الكهرباء ويوم الأربعاء سيتم إرسال النّسخة العربية لمناقشتها الجمعة المقبل “.

وتابع, “اذا تم إقرار خطة الكهرباء ستزيد التغذية الكهربائية من 3 إلى 9 ساعات وبمساعدة مصر والأردن وأميركا ممكن أن نصل إلى 10 ساعات “.وأضاف فياض, “السفيرة الأميركية تعهدت بمساعدة لبنان في استجرار الغاز المصري وكهرباء الأردن”.وأردف, “سنكشف من يقف وراء تأخير اقرار خطة الكهرباء في مجلس الوزراء ولا أتوقع معارضة قوية عليها ولكن ملاحظات”.

وذكر فياض أنّه, “اذا لم يتم إقرار خطة الكهرباء بنكون عم نكلف اللبنانيين 70 مليون دولار كل شهر”.وعاد وأكد فياض أنه, ” لا أنتظر عرقلة خطة الكهرباء لأعمل منها مسرحية ولكن سنكشف عن المعرقل “.ولفت فياض إلى أنّ, “البنك الدولي أكد تمويل مبادرتي استجرار الغاز من مصر و الطاقة من الأردن في حال موافقة مجلس الوزراء “.واستكمل فياض حديثه قائلاً: “نحنا بدنا نوفر على الناس”.

مؤكداً أنّ, “البنك الدولي أكد تمويل مبادرتي استجرار الغاز من مصر والطاقة من الأردن في حال موافقة مجلس الوزراء”.وتوقّع فياض, “عدم معارضة الوزراء على خطة الكهرباء وزيادة ساعات التغذية الكهربائية من 3 إلى 9 ساعات خلال شهرين”.وأشار إلى أنّ, “هناك هدر فني وغير فني بشبكة الكهرباء”.

وأضاف, “نعمل على زيادة التعرفة بعد رفع التغذية الكهربائية إلى 9 ساعات ليدفع المواطن ثلث فاتورة مولد الكهرباء, وزيادة التعرفة ستكون حسب سعر الصرف ومرتبطة بأسعار النفط والمواطن رح يوصل لمرحلة يطفي الأضوية”.وتابع, “المواطن سيدفع أقل 70 % من مولدات الكهرباء بعد زيادة التعرفة “.

وقال فياض فياض أنّ: “البنك الدولي طرح اسم منطقة سلعاتا لإنشاء معمل للكهربا .. وما بيعنيني إذا كانت منطقة مسيحية أو بتخص جبران باسيل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى