عربي ودولي

روسيا تنفي شن هجوم إلكتروني على أوكرانيا

قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة على تويتر إن روسيا رفضت اليوم السبت مزاعم أميركية بأنها مسؤولة عن هجمات إلكترونية على بنوك ومواقع حكومية أوكرانية على الإنترنت ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة.
وأضاف البيان «نرفض رفضاً قاطعا هذه التصريحات التي لا أساس لها من الإدارة (الأميركية) ونشير إلى أن روسيا ليس لها علاقة بالأحداث المذكورة ومن حيث المبدأ لم تقم ولا تقوم بأي عمليات» خبيثة «في الفضاء الإلكتروني».
وقالت نائبة مستشار الأمن القومي الأميركي آن نويبرجر الجمعة إن المخابرات العسكرية الروسية كانت وراء الموجة الأخيرة من هجمات أدت لفترة وجيزة إلى تعطيل المواقع الإلكترونية المصرفية والحكومية الأوكرانية.
ووجهت بريطانيا الاتهام نفسه لروسيا. وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية: «الحكومة البريطانية تعتبر أن الاستخبارات العسكرية الروسية ضالعة في الهجمات» المعلوماتية التي استهدفت «هذا الأسبوع قطاع المال في أوكرانيا».
وأضافت «هذا السلوك التخريبي غير مقبول، ويجب على روسيا الكف عن هذه الأنشطة واحترام سيادة أوكرانيا».
وشدد البيان البريطاني على أن قرار لندن «تحميل المسؤولية علناً» إلى موسكو عن هذه الهجمات «يؤكد حقيقة أن المملكة المتحدة وحلفاءها لن يتسامحوا مع أي نشاط إلكتروني ضار».
وبحسب البيان فإن مركز الأمن السيبراني الوطني البريطاني يعتقد أن الاستخبارات العسكرية الروسية تقف «بشكل شبه مؤكد» خلف هجوم معلوماتي استهدف أوكرانيا يومي الثلاثاء والأربعاء.
من جهة ثانية أعلنت الخارجية البريطانية أنها نقلت «مؤقتا» سفارتها في أوكرانيا من كييف إلى لافيف غربي البلاد وسط مخاوف من غزو روسي. ودعت البريطانيين إلى تجنب السفر غير الضروري إلى بيلاروس وترانسنيستريا.

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى