عربي ودولي

لودريان: أيام تفصلنا عن «القرار النهائي» في مفاوضات فيينا

في تطور جديد حول مفوضات فيينا، كشف وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، اليوم الأربعاء، إنه لم يتبق على اتخاذ قرار بشأن إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية سوى أيام، لكن طهران لا تزال بحاجة إلى اتخاذ القرارات السياسية الرئيسية.

واكد لودريان أمام مجلس الشيوخ الفرنسي إنّه “كلّما تقدّمنا أكثر، كلّما زادت إيران من سرعة إجراءاتها النووية، وكلّما قلّ اهتمام الأطراف بالانضمام إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (اتفاق 2015)، من هنا فنحن بلغنا اليوم نقطة التحوّل”، مؤكّداً أنّ “الأمر ليس مسألة أسابيع إنّما مسألة أيام”.

إعلان سياسي من الكونغرس

إلى ذلك، أعلنت إيران أنها تريد “إعلانا سياسيا” من الكونغرس الأميركي تتعهد فيه الولايات المتحدة بالعودة للاتفاق النووي وتطبيقه.

وخلال محادثات فيينا الهادفة إلى إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، طلبت إيران ضمانات ثابتة تنص على عدم انسحاب إدارة أميركية في المستقبل من اتفاق محتمل كما حصل عام 2018.

من جهة أخرى، أشار وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في مقابلة مع صحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم الأربعاء، الى أنه “لا يمكن للرأي العام في إيران قبول تصريح رئيس دولة كضمانة، لا سيما من رئيس الولايات المتحدة التي انسحبت من الاتفاق النووي” عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى