تكنولوجيا

فيسبوك تدفع 90 مليون دولار لتسوية قضية إتهامها بتتبع المستخدمين

أعلنت شركة “فيسبوك”، عن استعدادها لدفع 90 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية تتهمها بتتبع نشاط المستخدمين على الإنترنت حتى بعد تسجيل خروجهم من موقع التواصل الاجتماعي.

واتهم مستخدمون “فيسبوك”، التابعة لشركة “ميتا”، حسب “رويترز”، بانتهاك القوانين المتعلقة بالخصوصية والتنصت على المكالمات باستخدام برمجيات مساعدة لتخزين ملفات تعريف الارتباط، التي تم تتبعها عند زيارتهم لمواقع الإنترنت الخارجية التي تحتوي على علامة “أعجبني” الخاصة بفيسبوك.

وهناك مزاعم بأن فيسبوك قامت بعد ذلك بتجميع سجلات تصفح المستخدمين في ملفات شخصية باعتها للمعلنين. وكانت القضية قد رُفضت في حزيران 2017، لكن محكمة استئناف اتحادية عاودت نظرها في نيسان 2020، إذ قالت إن المستخدمين يمكنهم محاولة إثبات أن إحدى الشركات، استفادت بشكل غير عادل وانتهكت خصوصيتهم.

ونفت “ميتا” ارتكاب أي مخالفات لكنها سوت القضية لتجنب تكاليف ومخاطر المحاكمة، وفقا لأوراق التسوية. وبدوره، قال المتحدث باسم “ميتا” إن التسوية “تصب في مصلحة مجتمعنا ومساهمينا ويسعدنا تجاوز هذه المشكلة”.

وتغطي التسوية مستخدمي فيسبوك في الولايات المتحدة الذين زاروا بين 22 نيسان 2010 و26 أيلول 2011، مواقع إلكترونية غير تابعة لفيسبوك والتي عرضت علامة “أعجبني” الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي. ويذكر أن فيسبوك تواجه دعاوى أخرى تتعلق بالخصوصية.

في تموز 2019، وافقت فيسبوك على تعزيز ضمانات الخصوصية في تسوية لجنة التجارة الاتحادية الأميركية التي تضمنت أيضا غرامة قدرها 5 مليارات دولار.

وفي 14 شباط 2022، رفع المدعي العام في تكساس دعوى قضائية على شركة ميتا، قائلا إنها جمعت بيانات التعرف على الوجه من دون إذن المستخدمين.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى