عربي ودولي

أوكرانيا قد تتخلي عن الإنضمام لحلف الأطلسي لتجنب الحرب

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن سفير أوكرانيا لدى بريطانيا قوله إن بلاده قد تتخلى عن سعيها للانضمام لحلف شمال الأطلسي لتجنب حرب مع روسيا فيما سيكون تنازلاً كبيراً لموسكو رداً على حشد قوات على الحدود.

وقال السفير فاديم بريستايكو، إن أوكرانيا مستعدة لإبداء «المرونة» بشأن هدفها الانضمام لحلف شمال الأطلسي وهي خطوة قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنها قد تشعل حرباً. ونُقل عن بريستايكو قوله رداً على سؤال عما إذا كانت كييف قد تغير موقفها من الانضمام للحلف «ربما نفعل… خاصة بعد تهديدنا بهذه الطريقة وابتزازنا والضغط عليها من أجل ذلك».

وأوكرانيا ليست عضواً في حلف شمال الأطلسي لكنها تلقت وعداً منذ عام 2008 بأنها ستمنح فرصة للانضمام وهي خطوة من شأنها أن توصل الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة إلى حدود روسيا. ويقول بوتين إن علاقات أوكرانيا المتنامية مع الحلف قد تجعلها منصة إطلاق لصواريخ الحلف لتستهدف روسيا. ويقول إنه يتعين على روسيا وضع خطوط حمراء لمنع ذلك.

وحركت روسيا أكثر من مائة ألف جندي وأسلحة ثقيلة إلى مسافة قريبة من الحدود مع أوكرانيا في الأسابيع القليلة الماضية، مما دفع الولايات المتحدة وحلفاءها في حلف شمال الأطلسي للتحذير من احتمال غزو وشيك. وتنفي موسكو اعتزام شن هجوم وتصف الحشد العسكري بأنه تدريبات، لكنها أصدرت طلبات كتابية بأن يوقف الحلف أي توسع باتجاه الشرق بما في ذلك أوكرانيا، ورفض أعضاء الحلف ذلك.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد واتفقا على مواصلة الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.

المصدر
الشرق الأوسط

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى