سياسة

لافروف: هنالك حملة دعائية هدفها تخريب إتفاقات مينسك

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في اتصال مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بشدة المزاعم التي ترد على لسان كبار المسؤولين الغربيين عن تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان أن “لافروف، خلال المكالمة التي جرت بينه وبلينكن اليوم السبت بمبادرة من الجانب الأميركي، شدد على أن “الحملة الدعائية عن “العدوان الروسي” ضد أوكرانيا والتي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها لها غايات استفزازية وتحرض حكومة كييف على تخريب اتفاقات مينسك واللجوء إلى محاولات ضارة لتطبيق “حل عسكري” لقضية دونباس”.

وأشار لافروف إلى أن “الولايات المتحدة وحلف الناتو في ردهما على مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل روسيا، يتجاهلان البنود الرئيسية بالنسبة لموسكو، بالدرجة الأولى ضرورة وقف تمدد حلف شمال الأطلسي وعدم نشر منظومات هجومية قرب حدود روسيا”.

كما أكد، بحسب البيان، أن موسكو ستولي اهتماما خاصا إلى هذا الأمر في تقييمها للوثائق التي تلقتها من واشنطن والناتو ردا على مبادرتها، متعهدا بـ”إطلاع الغرب عن نتائج هذا التقييم الروسي”.

وجاء في البيان أن لافروف ذكّر نظيره الأميركي بأنه “من غير المقبول اتخاذ خطوات تنتهك الالتزامات التي تم تبنيها على أرفع مستوى بخصوص مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة في المنطقة اليوروأطلسية.

ولفت البيان الى أن “المكالمة تناولت بعض المسائل الملحة المتعلقة بالتعاون الثنائي بين روسيا والولايات المتحدة”.

وجرى هذا الاتصال قبيل المكالمة التي من المقرر أن تجري مساء السبت بين رئيسي الولايات المتحدة وروسيا، جو بايدن وفلاديمير بوتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى