صحة

بعد عام من إصابتك بكوفيد.. هذا المرض قد يصيبك

كشف تحليل مكثف للسجلات الصحية أن مرضى كوفيد-19 المتعافين معرضون بشكل كبير لخطر الإصابة بمضاعفات القلب والأوعية الدموية في العام التالي للعدوى الحادة.
وأظهرت النتائج الجديدة، التي نُشرت في مجلة Nature Medicine، أن الناجين من الوباء كانوا أكثر عرضة بنسبة 55 في المئة لتجربة حدث خطير في القلب والأوعية الدموية بعد التعافي.

وبحسب موقع “نيو أطلس” الأميركي، “أوضح زياد العلي، كبير مؤلفي الدراسة الجديدة من جامعة واشنطن: “أردنا البناء على بحثنا السابق حول التأثيرات طويلة المدى لكوفيد من خلال إلقاء نظرة فاحصة على ما يحدث في قلوب الناس. وما نراه ليس جيداً. يمكن أن يؤدي كوفيد-19 إلى مضاعفات خطيرة في القلب والأوعية الدموية والوفاة. لا يتجدد القلب أو يتعافى بسهولة بعد تلفه. هذه هي الأمراض التي ستؤثر على الناس مدى الحياة”. ونظر الباحثون في السجلات الطبية من وزارة شؤون المحاربين القدامى الأميركية، وقاموا بتحليل حوالي 150 ألف حالة إصابة بفيروس كوفيد -19. وتمت مقارنة نتائج القلب والأوعية الدموية في 12 شهرًا بعد المرض الحاد بمجموعتي تحكم كبيرتين تضم أكثر من خمسة ملايين مريض. في فترة بدأت بعد 30 يومًا من الإصابة الأولية، وما يصل إلى عام بعد ذلك، كان مرضى كوفيد أكثر عرضة بنسبة 72 في المئة للإصابة بمرض الشريان التاجي مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من عدوى SARS-CoV-2. كما كانوا أكثر عرضة بنسبة 52 في المئة للإصابة بسكتة دماغية و63 في المئة أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى