مقالات

القوات في بيروت الأولى

كتب كبريال مراد في موقع mtv: 

لم يحسم حزب القوات اللبنانية حتى اللحظة لائحته وتحالفاته في دائرة بيروت الأولى (الأشرفية، المدور، الصيفي، الرميل)، وإن حسم مرشحه عن المقعد الأرثوذكسي غسان حاصباني.  

أراد حزب “القوات”، بهذا الإعلان المبكّر، أن يؤكد من جهة جهوزيته لاستحقاق العام 2022، وأن يقدّم نائب رئيس الحكومة السابق ركناً أساسياً له في دائرة تتأثّر بالحضور السياسي والكنسي الأرثوذكسي.  
ووفق المعلومات، يبدي “القوات” انفتاحاً على شخصيات بيروتية ناشطة بانتظار بلورة التوجهات النهائية. ويريد “القوات” أن تضمّ لائحته وجوهاً جديدة وشخصيات يصفها بالسيادية “ولديها الهمّ البيروتي”. 
وفي البحث الانتخابي، يحضر اسم النائب السابق ميشال فرعون كأحد المحتملين لتكوين اللائحة، “إذ أنّ تواصله قائم ومستمر مع معراب، ولسنا بعيدين عن المقاربة السياسية والشؤون البيروتية معه”، تقول أوساط قواتية بيروتية. 

وبعدما ذكر عن فك التحالف الانتخابي بين التيار الوطني الحر والطاشناق، هل يكوّن الحزب الأرمني لائحة واحدة مع القوات؟ تشير المعلومات الى أن أي نقاش انتخابي لم يحصل بين الجانبين، “لأن لكل منّا توجّهات مختلفة”. 
في بيروت الأولى همس عن عدم ترشيح القوات لأرمني كاثوليكي في مقابل عدم ترشيح اللائحة التي ستضمّ النائب جان طالوزيان مرشّحاً أرثوذكسياً.  
لا تريد الأوساط القواتية استباق المراحل في تأكيد أو نفي ذلك. فالمرحلة الراهنة هي مرحلة إعلان ترشيحات أو إبداء النية بالترشّح. ولاحقاً، “يمكن أن يحصل تكامل بين بعض اللوائح، مع فروقات في التكتلات. فالقانون الانتخابي يسمح بهامش من المرونة”. 

إذا، يستمر النقاش الانتخابي بين “القوات” والحلفاء المرتقبين. وهو نقاش سيستمر في الايام والأسابيع المقبلة لحسم الموقف. فعين القوات على الفوز، بالإضافة الى المرشح الحزبي، بمقاعد أخرى لزيادة عديد تكتل الجمهورية القوية.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى