عربي ودولي

إيران : لن نصل إلى إتفاق مؤقت في فيينا

أوضح  وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن “إيران لا تسعى للتوصل إلى اتفاق مؤقت خلال المفاوضات الجارية في فيينا”. وقال عبد اللهيان، اليوم الأحد، “لا نسعى للتوصل إلى اتفاق مؤقت في فيينا بل نعمل لأجل التوصل إلى اتفاق جيد”.

وأضاف، “ما يهمنا هو سلوك الطرف الأمريكي وأن يكون رفع العقوبات حقيقياً وملموساً”. وتابع، “لا شروط أمريكية مسبقة ومفاوضات فيينا تستند إلى وجهات نظر الخبراء.. واشنطن أعلنت عبر وسطاء حسن نيتها لكنها لم تقدم مبادرات جدية في التفاوض”.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، أن “إدارة الرئيس جو بايدن أعادت يوم الجمعة، إعفاءات متعلقة بأنشطة البرنامج النووي المدني الإيراني”، لافتاً إلى أن “هذه الخطوة تأتي تزامنا مع دخول المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 المرحلة النهائية”. وأضاف المسؤول أن “المباحثات الفنية التي يسرها هذا الإعفاء ضرورية في الأسابيع الأخيرة من المحادثات، لكنه قال إن هذا ليس إشارة إلى أن واشنطن على وشك التوصل إلى تفاهم للعودة إلى الاتفاق”.

وجرت في فيينا في الفترة الأخيرة عدة جولات تفاوض بهدف إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي الموقع عام 2015، بين طهران من جهة ومجموعة “5+1” (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) من جهة ثانية، وانهار بعد انسحاب الولايات المتحدة منه من جانب واحد في أيار 2018.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى