مقالات

تنسيق معارض لإحباط أي محاولة لتطيير الإنتخابات

جاء في “المركزية”:

التنسيق قائم بين اهل الخندق المعارض لاحباط محاولات تطيير الانتخابات النيابية. فبحسب ما تقول مصادر سياسية معارضة لـ”المركزية”، الخوف كبير لدى كل من القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي ومستقلّين كثر في البرلمان، وخارجه بطبيعة الحال، من ان يكون الحديث عن الدائرة 16، الذي ارتفع منسوبه في كواليس فريق 8 آذار سيما بين التيار الوطني الحر وحزب الله، مقدمة للاطاحة بالاستحقاق.

منذ ايام قليلة، زار النائبان اكرم شهيب ووائل ابو فاعور معراب موفدَين من رئيس “الاشتراكي” وليد جنبلاط، للتنسيق انتخابيا، ولم يكن طيف ارجاء الاستحقاق غائبا عن النقاشات الثنائية.

الى ذلك، شددت كتلة اللقاء الديموقراطي امس بعد اجتماعها برئاسة النائب تيمور جنبلاط على “أهمية إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده دون أي تأخير او إبطاء  وبعيداً عن محاولات عرقلته او تطييره من خلال محاولة ادخال تعديلات على قانون الإنتخاب فيما خص تصويت المغتربين”، مؤكدة “حق الناس في التصويت لاختيار ممثليهم إلى الندوة البرلمانية بما يحفظ مسار تجديد المؤسسات الدستورية على طريق النضال للحفاظ على الكيان برمّته”.

في الموازاة، زار أمين سر “كتلة اللقاء الديموقراطي” النائب هادي أبو الحسن، الصرح البطريركي في بكركي امس حيث التقى البطريرك بشاره الراعي. وقال بعد الزيارة: كان العنوان الأبرز في النقاش هو احترام الاستحقاقات الدستورية والتشديد على أهمية إجراء الانتخابات في موعدها، والوقوف في وجه أية محاولة لتطييرها، بخاصة أننا بدأنا نستشعر أمرا مريبا، ونسمع كلاما غريبا حول عدم توافر الاعتمادات لتغطية المصاريف اللوجستية للانتخابات في الخارج، وبدأت تتكشف أيضا نيات البعض لإعادة طرح اقتراح قانون للعودة إلى الدائرة 16، وبالتالي إقصاء المغتربين ومنعهم من حقهم الطبيعي في اختيار  ممثليهم في دوائرهم ال15 في لبنان”.  وأكد أبو الحسن “أن هذه المحاولة لن تمر وسنكون لها بالمرصاد، لأن هذا الأمر إذا ما حصل سيؤدي إلى تطيير الانتخابات، وهذا ما سلطنا الضوء عليه في المجلس النيابي، ونبهنا منه مرارا، ورفضناه ونرفضه اليوم بشكل قاطع”.

اما رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، فاستقبل في معراب منذ ايام السفيرة الاميركية دوروثي شيا والمنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، حيث وضعهما في اجواء محاولات بعض الاطراف التلاعب بمواعيد الانتخابات من خلال اعادة الحديث عن الدائرة 16.

حتى الساعة، اهل الفريق الحاكم يؤكدون جميعهم ان الانتخابات حاصلة في مواعيدها، لكن في صفوف المعارضة، “لا ثقة” بما يُقال، تتابع المصادر. من هنا، فان الاتصالات جارية لتوحيد الخطى وتنسيق الخطوات، لتطويق اي مخططات من هذا القبيل…

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى