سياسةمحلي

حمية : نحرص على عدم تكليف المواطن ضرائب إضافية

قال وزير الأشغال العامة علي حمية: “نحن في وزارة الأشغال رفعنا الضرائب على الشركات لزيادة الإيرادات من مختلف المرافق العامة وزدنا إيراداتنا 370 مليون دولار من دون المساس بجيوب المواطنين”.

وأكّد في حديث لقناة”الجديد” أننا “طلبنا من وزارة المالية رسم أكثر من سيناريو على أكثر من سعر للدولار الجمركي للإطلاع عليهم قبل الإتفاق على تحديد السعر الأنسب”.

ولفت إلى أن “الوزيران وليد نصار ووليد فياض اعترضا على صلاحية وزير المال بتحديد سعر صرف دولار الموازنة لكن الرئيس ميقاتي أبلغنا قبل بداية النقاش أن وزير المال طلب سحب هذا البند”.

وأشار إلى أنه “نحرص على عدم تكليف المواطن اللبناني ضرائب إضافية, والعجز في الموازنة واقع, ومن المفترض أن تقر الموازنة نهاية الأسبوع على أن تحوَّل بعدها إلى المجلس النيابي”.

وتابع, “المساعدات الإجتماعية هي أولى الأولويّات لكنها بحاجة إلى “حسبة” لدراسة المدة التي يمكن للدولة أن تكمل بها وهذا سبب تأخّر إقرارها وهو السبب عينه الذي أدّى للتأخر في إقرار سلفة الكهرباء”.

وأردف, “من الممكن أن نرفد الخزينة العامة بمزيد من الإيرادات عبر المرافق العامة كما حصل في وزارة الأشغال فنحن لا نملك ترف انتظار نتائج المفاوضات مع صندوق النقد”.

وأكّد أن “زيارتي إلى فرنسا كانت “تقنية” بامتياز ولم يتم مقاربة موضوع حزب الله لا من قريب ولا من بعيد ولم أحمل أي رسائل من فرنسا إلى لبنان”.

وقال: “نعمل على رفع إيرادات مرفأ بيروت وليعلم القاصي والداني أنه لا بيع لأصول الدولة”.

وأضاف, “لا عروض رسمية من أي دولة لإعادة إعمار مرفأ بيروت “وبالحديث كل الناس مهتمة” لكن الواضح أن الأغلب الأعم لا يريد إحياء مرفأ بيروت لأنه يقوي الدولة”.

وأكّد أنه “لن نبقي مرفأ بيروت رهينة من يحبنا أو من يكرهنا وسنعمره من إيراداته في حال لم نجد نية جدية للمساعدة في إعماره”.

وأشار إلى أنه طلب “هبة من فرنسا تشمل 1000 باص للنقل العام وتلقيت رداً من الحكومة الفرنسية بالقبول لكننا سنستلمهم على دفعات لتقييم آلية التشغيل كرمال ما يلاقوهم بالستوكات”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى