صحة

كيف أدى اإرتداء الكمامات لخفض وفيات كورونا؟

وجدت دراسة جديدة أن فرض ارتداء الكمامات قد أدى لخفض معدل الوفيات المتعلقة بكورونا.

على الرغم من أن القوانين الخاصة بفرض ارتداء الكمامات تعد من بين أكثر عواقب جائحة فيروس كورونا المستجد إثارة للجدل، فإن العلماء في السويد أفادوا بأن مثل هذه القوانين أحدثت فرقاً هائلاً للغاية، إذ أنها لم تحد من انتشار الفيروس فحسب، بل تشير دراسة جديدة إلى أنها أدت لتقليل معدلات الوفيات أيضاً، وفقاً لموقع “Study Finds” الأميركي. 

وأضاف الموقع، في تقرير نشره السبت، أن الدراسة وجدت أن معدل الوفيات المرتبطة بكورونا كان أبطأ بشكل ملحوظ في البلدان التي لديها قوانين تفرض ارتداء الكمامات من تلك التي ليس لديها مثل هذه القوانين.

ونقل الموقع عن المؤلفة الرئيسية في الدراسة الدكتورة سحر مطالبي، من جامعة لوند في السويد قولها: “تغطي العينة الكبيرة من البلدان المتنوعة ثقافياً التي تضمنتها هذه الدراسة عدداً كبيراً من السكان، مما يمنحنا المزيد من الأدلة حول قدرة الكمامات على إنقاذ حياة الناس أثناء الجائحة”.

وأشار الموقع إلى أن فريق الباحثين قام بجمع البيانات من مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يقدم تقارير عن أفضل 50 دولة من حيث متوسط العمر المتوقع والتعليم ومستوى المعيشة، كما تم تضمين ما مجموعه 27 دولة لديها سياسات وطنية لفرض ارتداء الكمامات و17 دولة لا تفرض ارتداءها.

ووجدت الدراسة، التي نُشرت نتائجها في المجلة الأميركية للطب الوقائي، أن معدلات الوفيات المرتبطة بكورونا كانت أعلى بكثير في البلدان التي ليس لديها قوانين تفرض ارتداء الكمامات من أولئك الدول التي لديها هذه القوانين، إذ كان متوسط وفيات كوفيد-19 هو 48.40 لكل مليون من السكان في البلدان التي تفرض ارتداء الكمامات، وفي المقابل، كان لدى البلدان التي ليس لديها هذه القوانين 288.54 حالة وفاة لكل مليون.

ورأى الموقع أن هذه النتائج تثبت أهمية ارتداء الكمامات قبل التطعيم وبعده، وذلك لأنها توفر حماية إضافية لخفض معدلات الوفيات المرتبطة بكورونا.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى