مقالات

الحريري مصرّ على عدم الخروج من الحياة السياسية

كتبت صفاء درويش في موقع mtv:

كثر الحديث أخيراً عن عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان للتحضير للانتخابات النيابية المقبلة. اشاعات كثيرة طالت نائب بيروت حول ما اذا كان سيشكّل لوائح لتيار المستقبل في المناطق، أم أن شبه الإنكفاءة التي بدأها بعد اعتذاره عن تشكيل الحكومة ستستمر إلى ما بعد الانتخابات النيابية.

يكشف مصدر مقرّب من بيت الوسط أن ما كان مقرّرًا لجهة عودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان بعد رأس السنة مباشرةً أمر تم تأجيله، من دون حسم المدّة المتوقعة للتأجيل التي قد لا تزيد عن نهاية كانون الثاني. 
وفي المعلومات، فإن ضغوطات سعودية يتعرّض لها الحريري لعدم تشكيل لوائح باسم تيار المستقبل في المناطق، وذلك بعدما بات أمر عدم ترشّحه بشخصه في مصاف القرارات المحسومة. الضغوط السعودية على الحريري، والتي تصله عبر الوساطة الاماراتية، تسعى لفتح المجال أكثر أمام مشاريع مضادة لـ “المستقبل” للإستفادة من الجو التغييري في الانتخابات المقبلة، وفق المصدر. هذه الضغوط لم تأتِ من فراغ، بل تشير الأجواء إلى أن أرقام معظم شركات الاحصاء أفضت إلى صعوبة ولادة مشروع متكامل عابر للمناطق في الطائفة السنية ذات التوجه المعادي لحزب الله من غير تيار المستقبل، وفق ما يقول المصدر، وأن وجود الحريري الطبيعي على امتداد الساحل اللبناني وفي البقاع، هو أمر يُعد كسره في غاية الصعوبة حتى الساعة.
في هذا الإطار، تشير المعلومات الى أن الحريري يصرّ على عدم الخروج من الحياة السياسية بالطريقة التي يريدها الخارج، وأنه ماضٍ في عملية تشكيل اللوائح. 
ووفق المعلومات، فإن الحريري المتماهي مع ماضيه الليّن والدبلوماسي لن يُقدم على اعلان نيته تشكيل لوائح بشكل علني ورسمي إلا بعد تليين الموقف الرافض نوعًا ما، كونه لا يريد لعب دور المتمرّد حتى في ظروف كظروف خنقه سياسيًا وحتى مهنيًا.

وعليه، قد يسعى الحريري في الفترة المقبلة إلى ترويج مرشحيه من دون ان يكون هو بنفسه مرشحًا، ليستمر بلعب دوره السياسي كمرشح دائم وطبيعي لرئاسة الحكومة، وكلاعب اساسي لا يمكن تجاوزه على الساحة اللبنانية بأي شكل من الاشكال. يتوقّف ذلك على مدى نجاح لوائحه في ايصال مرشحي التيار إلى المجلس النيابي. وهنا، يخفّف المصدر من وهج عدم ترشّح الحريري، فيضرب مثالًا عن أدوار رئيس حزب القوات اللبنانيّة ورئيس تيار المردة ورئيس اللقاء الديمقراطي، فهم حاضرون سياسيًا من دون حاجتهم للترشّح بشخصهم للانتخابات النيابية! 
ورغم سطحية هذه المقاربة، يمكن التسليم بها في حال كانت للحريري كتلة شبيهة بكتلته اليوم لناحية عدد النواب وتوزّعهم المناطقي. 
في هذا الإطار، ينفي المصدر نيّة الحريري تسليم رئاسة الكتلة او التيار إلى الرئيس فؤاد السنيورة. فمن دون الغوص بالأسباب الموجبة لهذا الرفض، فإن امام الحريري خيارات عدّة يتواجد بعضها داخل كتلته اليوم، او يدور بعضها الاخر في فلك تيار المستقبل سياسيًا وخدماتيًا.

كُثرٌ ينتظرون حسم الحريري لموقفه، فهل سيدخل معركة الحفاظ على حجمه وحضوره سياسيًا وسنّيًا، أم أنّه سيخضع للضغوط تاركًا الساحة لمجهول يترقّبه الجميع؟

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى