عربي ودولي

فرنسا تؤيد العقوبات الإفريقية

أعلنت فرنسا في الأمم المتحدة تأييدها للعقوبات التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا على مالي نهاية الأسبوع، في حين طالبت روسيا بإبداء تفهم لموقف السلطات المالية.

ولفت مساعد السفير الروسي لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي إلى أننا لا نريد إرجاء مهل الانتخابات، مشيرا إلى أنهم يريدون أن يفهموا الصعوبات التي تواجهها السلطات المالية في الاعداد للانتخابات، من دون عودة سلطة الدولة الى العديد من مناطق البلاد، لن يكون ممكنا الأخذ بصدقية نتائج الانتخابات.

من جهته، اكتفى سفير الولايات المتحدة ريتشارد ميلز بالقول إن بلاده “أخذت علما” بقرارات المجموعة الإفريقية، لافتا إلى أنها “قيد الدرس” في واشنطن. 

وأضاف :”نشعر بقلق بالغ بإزاء عدم إحراز تقدم في مالي” و”نحض السلطات الانتقالية المالية على العودة إلى الديموقراطية في الوقت الملائم”.

وهنأ موفد الأمم المتحدة إلى غرب إفريقيا والساحل محمد صالح النظيف “المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا بالتزامها القوي في ما يتصل بالأزمتين في مالي وغينيا” اللتين يحكمهما عسكريون.

ورأى أن عودة الانقلابات، وخصوصا في غرب إفريقيا، هي غالبا نتيجة ممارسات سياسية بعيدة كل البعد من طموحات الشعوب، داعيا إلى عودة للنظام الدستوري في أقرب وقت.

ويعقد مجلس الأمن جلسة دورية الثلاثاء يناقش خلالها الوضع في مالي دون سواه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى