سياسة

لك نائب في هذه الدائرة .. ولي نائب في تلك

جاء في “الأنباء” الكويتية: 

على محور مجلس الوزراء، يبدو أن ما ذهبت إليه “الأنباء” من مسعى لعقد جلسة للمجلس، يقاطعها وزراء الثنائي، عدا وزير المال يوسف الخليل، كون هذه الجلسة ستكون مخصّصة لإقرار الموازنة العامة تمهيداً لإحالتها الى الهيئة العامة لمجلس النواب، لزوم التفاوض مع صندوق النقد الدولي، أصبحت قيد التحضير، وأن وزير المال الذي يمثل حركة “أمل” في الحكومة يبدو جاهزا للمشاركة، وقد أظهر استعداده لتقديم مسودة الموازنة الى مجلس الوزراء، من دون تحديد موعد.

وقد أكدت مصادر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنه سيدعو مجلس الوزراء الى الاجتماع فور تسلمه مشروع قانون الموازنة من وزير المال.

إلا أنّ التباين الحاصل بين رئيسي الجمهورية ميشال عون ومجلس النواب نبيه برّي يُلقي بكلّ التمنيات في سلة المهملات، ويحوّل مسار الأمور الى دائرة الصفقات، دورة استثنائية لمجلس النواب، مقابل جلسة حكومية لإقرار الموازنة العامة، مفتاح المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وهلم جرا.

وبعد بضعة أشهر، تصبح الانتخابات النيابية في المرمى، وبالتالي لا بد من اجتماع مجلس الوزراء ليقرر الاعتمادات المالية والتحضيرات الإجرائية، هنا الاستناد الى عامل المحاصصة، “لك نائب في هذه الدائرة، ولي نائب في تلك”، وإلا تبقى الانتخابات في دائرة التمنيات، خصوصا إذا كان المناخ الإقليمي غير موات.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى