عربي ودولي

الإمارات تتسلم مقعدها في مجلس الأمن

تقلدت دولة الإمارات اعتبارا من السبت مقعدها غير الدائم بمجلس الأمن الدولي عقب انتخابها خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، بينما أنهت تونس عضويتها غير الدائمة في المجلس عن الفترة 2020- 2021.

وقال الحساب الرسمي لمكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات على “تويتر”: “تتقلد دولة الإمارات اليوم مقعدها في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، بقيادة لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والمندوبة الدائمة للدولة في الأمم المتحدة”.

وفازت الإمارات بمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي عن الفترة 2022- 2023 خلال انتخابات الجمعية العامة التي أجريت في حزيران/ يونيو الماضي، وهي المرة الثانية التي تشغل فيها المقعد بعد أن وقع انتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن بين عامي 1986 و1987.

وتحصلت دول غانا والغابون والبرازيل والإمارات وألبانيا على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي، عقب انتخابها في 11 حزيران/ يونيو من العام الماضي.

وفي الاقتراع، حصلت غانا على 185 صوتا، والغابون على 183 صوتا، والبرازيل على 181 صوتا، والإمارات على 179 صوتا، وألبانيا على 175 صوتا.

في المقابل، أنهت تونس عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن عن الفترة 2020- 2021، إلى جانب كل من إستونيا والنيجر وسانت فنسنت وجزر غرينادين وفييت نام، وذلك بفعالية مقتضبة أمام مجلس الأمن، شهدت إنزال أعلام الدول الخمسة، الجمعة.

ويضم مجلس الأمن خمسة أعضاء دائمين ولهم حق النقض المعروف باسم “الفيتو”، وهم روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين والمملكة المتحدة، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى