عربي ودولي

باريس تتولى رئاسة الإتحاد الأوروبي

تولت فرنسا، اليوم السبت، الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي مع برنامج طموح لأوروبا لستة أشهر، سيتأثر بفورة الإصابات الجديدة بـ”كورونا” والانتخابات الرئاسية في نيسان. وتسلمت فرنسا الرئاسة من سلوفينيا التي تترأس المجلس الأوروبي منذ الأول من تموز على أن تسلمها في النصف الثاني من السنة إلى تشيكيا. وفي خطوة ترمز إلى هذا الانتقال أنير برج إيفل وقصر الإليزيه باللون الأزرق الأوروبي.

ويمثل مجلس الاتحاد الأوروبي مصالح الدول السبع والعشرين الأعضاء أمام المفوضية والبرلمان الأوروبيين. وتدعو الرئاسة الفصلية إلى اجتماعات الوزراء وتحدد جدول الأعمال وتقود المفاوضات. وعلى مدى ستة أشهر، ستحظى فرنسا بنفوذ كبير للمضي قدماً ببعض المسائل والتوصل إلى تسويات بين الدول الأعضاء مع أن العملية مضبوطة وتستدعي الحياد والحنكة.

وحدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سقفاً عالياً جداً للرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي. وأشار في التاسع من كانون الأول 2021، إلى أنه “ينبغي جعل أوروبا مجدداً قوية في العالم وتتمتع بسيادة كاملة، وحرة في خياراتها وتتحكم بمصيرها”. ولن يرأس ماكرون القمم أو اجتماعات المجلس الأوروبي إذ أن هذا الدور يعود لشارل ميشال إلا أن بإمكانه أن يلقي بثقله خلال المناقشات ويتدخل في حال حصول أزمة.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى