محلي

العماد عون : الشفافية جزء من علاج مرض الفساد ‏

أقيم اليوم الثلاثاء، ‏في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان وبحضور قائد الجيش العماد جوزف عون حفل تخريج دفعة جديدة من دورة “مدراء مؤهّلون لمكافحة الفساد” التي تنظمها “جمعية مدراء مؤهّلون لمكافحة الفساد في لبنان” بالتنسيق مع المعهد الأميركي لمكافحة الفساد والذي شارك فيها عدد من الضباط والمدنيين، وبحضور السيدة جينا الشماس رئيسة الجمعية والبروفيسور مايك مسعود ممثل المعهد الأميركي لمكافحة الفساد.

وألقى العماد عون، كلمة شدد فيها على أهمية الشفافية كجزء أساسي من علاج مرض الفساد مشيراً إلى أن مشاركة ضباط من المؤسسة العسكرية ضمن الدورات يندرج في إطار استراتيجية واضحة يعتمدها الجيش عنوانها الشفافية والنزاهة والمساءلة والمحاسبة وتطبيق معايير العمل المؤسساتي، وقال: “انطلاقاً من مسؤوليتنا تجاه وطننا وشعبنا، كما تجاه عناصرنا، فإن حرصنا على المال العام وحسن إدارته كان في سلّم أولوياتنا وسيبقى كذلك. كما أن اعتماد معيار الكفاءة في التطويع والتشكيلات وإبعاد المؤسسة عن التجاذبات والتدخلات السياسية، ساهما في تحصينها وتجنيبها تداعيات الأزمات العديدة والمتلاحقة التي يمرّ بها وطننا”.

وأشار العماد عون إلى أن المؤسسة العسكرية تتولى مبدأ المساءلة عبر أجهزة مختصة بالتحقيق والمحاسبة مؤكداً أن الرقابة المسبقة والمحاسبة عند المخالفة هي التي تضمن استمرارية تطبيق العمل المؤسساتي بشفافية ونزاهة ومناقبية.

وأضاف: “إن هذه المبادئ التي تعتمدها المؤسسة العسكرية، هي التي عزّزت الثقة بها محلّياً وعالمياً. وقد تجلّت هذه الثقة بشكل كبير بعد انفجار مرفأ بيروت إذ عُهدت إليها مهمّة توزيع المساعدات سواء العينية أو المالية للمتضررين، نظراً للنزاهة التي تتمتّع بها، ولحرصها على العمل بشفافية وعدالة، حتى المساعدات التي تتلقاها اليوم لدعم صمود عسكرييها تتم أيضاً بشفافية وعدالة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى