مقالات

لبنان أمام إختبار خليجي جديد

كتب وسام أبو حرفوش وليندا عازار في الراي الكويتية:

إذا كان من خلاصةٍ لسنة 2021 التي تستعدّ لتحزم آخِر أيامها البائسة لبنانياً، فهي أن لا إمكان لإنقاذ «بلاد الأرز» من الانهيار الكبير في ظلّ «مزيجٍ فتّاكٍ» من سوء التدبير والمخطّط المدبَّر في ممراتِ الصراع الإقليمي لجعْل الوطن الصغير وقوداً للمحور الإيراني، وأن ساعة الاختيار بين «هانوي أو هونغ كونغ» دقّتْ لتحديدِ وُجهة لبنان، نحو آخر القعر المفتوح أو صوب نهوضٍ له مستلزمات إصلاحية وسيادية أحيا ركائزها الخارج أخيراً خصوصاً في معرض إرساء خريطة الطريق لمعالجةِ جذور الأزمة التي انفجرتْ في الأسابيع الماضية بين بيروت ودول الخليج العربي.

وجاءت التطورات الخطيرة التي شكّلها الهجوم الإرهابي على جازان في الساعات الماضية لتكرّس هذه الخلاصة، التي حجبتْها ضوضاء التناحر الداخلي الذي حوّل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي رهينة المكاسرات بين مكوّناتها على خلفية إعلان الثنائي الشيعي «حزب الله» ورئيس البرلمان نبيه بري الحربَ على المحقق العدلي بانفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار، قبل أن تشتعل «جبهاتٌ رئاسية» كانت خامدة وتتمدّد «هبّاتها الساخنة» نحو العلاقة بين فريق رئيس الجمهورية ميشال عون وميقاتي كما بين الأوّل و«حزب الله» التي اهتزّت من دون أن تقع.

فبعد نحو 3 أسابيع على تحديد «إعلان جدّة» بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الإطار التقني – السياسي، الذي سرعان ما تحوّل خليجياً، لاستعادة لبنان ثقة الخارج ارتكازاً على رزمة القرارات الدولية ذات الصلة بسلاح «حزب الله» والمؤتمرات الدولية الناظمة للمسار الإصلاحي، بدا أن لبنان الرسمي الذي ركن مجدداً إلى فعل «لا شيء» بإزاء «أصل» العين الحمراء الخليجية سيطوي السنة الأصعب في علاقاته مع الخليج على خشيةٍ كبيرة من أن تكون تبدّدت المفاعيل التهْدوية لـ «غضبة» دول مجلس التعاون التي أعطى إشارتَها الاتصالُ الثلاثي الذي جمع كلاً من سيد الاليزيه وولي العهد السعودي وميقاتي والذي أطلق مرحلة تَرَقُّب لخطوات عملية يتعيّن على بيروت القيام بها لمعاودة تصويب بوصلة التموْضع الاستراتيجي لبلاد الأرز وبدء الحدّ من تمكين «حزب الله» و«ألا يكون لبنان منطلقاً لأيّ أعمال إرهابية وحاضنة للتنظيمات والجماعات التي تستهدف أمن المنطقة واستقرارها».

ومن خلف ظهْر «المتحوّر الجديد» لشعار «النأي بالنفس» الذي شكّله توصيفه من ميقاتي على أنه نأي للبنان عن «الخلافات بين الدول العربية» وليس عن صراعات المنطقة ووقف تورّط أي طرف لبناني فيها، فإن الساعات المقبلة ستحمل إرباكاً كبيراً لبيروت مع تأكيد التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية أمس وغداة الاعتداء الارهابي على جازان أنه سيعتزم اليوم وخلال إحاطة إعلامية شاملة حول الأزمة اليمنية «عرض أدلة على تورط حزب الله اللبناني في اليمن، واستخدام الميليشيا مطار صنعاء لاستهداف المملكة».

وسيشكّل هذا العرض عنصراً بالغ السلبية برسْم الحكومة اللبنانية التي كانت تحاول القيام بخطواتٍ أوّلية في موضوع تهريب المخدرات علّها تعيد سفراء السعودية والكويت والإمارات والبحرين إلى بيروت وتعلّق قرار الرياض بوقف الواردات من لبنان، وسط رصْدٍ لِما سيستتبع ما سيكشفه التحالف العربي اليوم من خطوات محتملة بإزاء لبنان الرسمي، ولكيفية ردّ ميقاتي على هذا التطور الخطير الذي يصعب أن يمرّ من دون تداعيات كبرى.

ويأتي كل ذلك، فيما الحكومة عاجزة منذ نحو 75 يوماً عن كسْر «الحظر» المفروض من «حزب الله» وبري على اجتماع مجلس الوزراء قبل معالجة قضية بيطار التي تحوّلت محور مقايضاتٍ، ذات صلة بالتعيينات والانتخابات النيابية، أُجهضت جولتها الأولى قبل أيام وفتحت البلاد على موجة تَناحُرٍ سياسي أكثر حدّة بعد عطلة الأعياد، خصوصاً بعدما اشتدّت التوترات بين «التيار الحر» و«حزب الله» على خلفية هذا الملف وترْك النائب جبران باسيل (صهر عون) وحيداً في الطعن الذي قدّمه بتعديلات قانون الانتخاب وسط إبراز أوساطه الاستياء من كون مراعاة أولوياته من الحزب تأتي بعد أوليتيْ العنوان الشيعي – الشيعي ثم الشيعي – السُني.

وحضر هذا الملف، في بكركي التي زارها عون حيث شارك في قداس الميلاد وسمع كلاماً بارزاً من البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الذي طالب «المسؤولين بالكف عن جريمة تعذيب وقهر اللبنانيين الذين يعانون الفقر والجوع والحرمان من أبسط وسائل الحياة كالغذاء والدواء والتدفئة من البرد القارس».

وسأل الراعي «أي بشرى سارة يحمل هؤلاء الذين يعطلون مسيرة البلاد لشعبنا؟ بكل أسف لقد امتهنوا قهر الشعب ولفه بثوب الحزن والوجع بدل فرحة العيد. ولسنا ندري أهدافهم. فنأمل ان تتمكنوا فخامة الرئيس، مع ذوي الإرادة الطيبة والنيات الحسنة والمخلصين للبنان وشعبه، من إيجاد السُبل لتحرير الدولة من مرتهنيها، والشعب من ظالميه».

وإذ انتقد «تفضيل المسؤولين على مر السنوات إلى اليوم مصالحهم وولاءاتهم المتنوعة على مصلحة لبنان والشعب»، قال «نهيب بالحكومة ألا تخضع للاستبداد السياسي على حساب المشيئة الدستورية. فمن واجبها استئناف جلسات مجلسها لئلا يتحول الأمر سابقة وعرفاً ويقيد عمل الحكومات. إن رهن مصير مجلس الوزراء بموقف فئوي يشكل خرقاً للدستور ونقضاً لاتفاق الطائف وتشويهاً للميثاق الوطني ولمفهوم التوافق. فهناك فارق كبير بين التوافق على القضايا الوطنية وفرض إرادة أحادية عمداً على المؤسسات الدستورية وعلى جميع اللبنانيين في كل شاردة وواردة».

وفي ردّ ضمني على ميقاتي الذي كان أعلن «أن الحكومة ماشية لكن مجلس الوزراء معطّل»، قال البطريرك «إن وجود حكومة من دون مجلس وزراء ظاهرة غريبة تبيح التفرد بالقرارات الإدارية من دون رعاية الحكومة مجتمعة وموافقتها. هناك مَنْ يريد أن يجعل الناس تعتاد غياب السلطات الدستورية وسائر مؤسسات النظام بغية اختلاق لبنان آخر لا يشبه نفسه».

وتوجّه إلى عون، قائلاً «قضيتم يا فخامة الرئيس الجزء الأوفر من حياتكم في الدفاع عن لبنان السيادة والاستقلال، ولا بد من إنقاذه بمبادرات جديدة من بينها اعتماد مشروع حياد لبنان. لذلك نساندكم، فخامة الرئيس، كي يستعيد لبنان توازنه وموقعه في العالم العربي وبين الأمم وكي ترفعوا غطاء الشرعية عن كل مَنْ يسيء إلى وحدة الدولة والشراكة الوطنية، إلى النظام الديموقراطي ودور الجيش اللبناني وعمل القضاء، ويمنع تنفيذ الدستور والقرارات الدولية. ولمستم مدى الضرر الذي ألحقه هذا الواقع القائم بعهدكم الذي أردتموه، لدى انتخابكم، عهد إصلاح وتغيير وتثبيت هيبة الدولة».

واعتبر أنه «لَواقع مضرّ أن يتم الاعتداء على القوات الدولية في الجنوب، والأمين العام للأمم المتحدة هنا يختم زيارته بعدما جددتم مع أركان الدولة التزام دعم هذه القوات وتسهيل مهماتها. ولا شك في أن هذا الاعتداء آلمكم يا فخامة الرئيس في الصميم لأنه بدا اعتداء على هيبة الدولة وصدقيتها أيضاً».

وكانت خلوة جمعت عون والراعي قبيل القداس، حيث ذكرت قناة MTV أنّ البطريرك وجّه لوماً إلى رئيس الجمهورية قائلًا «لم نصدّق أنّ الحكومة تألّفت، فكيف نتركها اليوم عاجزة عن الاجتماع»؟ وأن عون الذي رفض الكلام بعد الخلوة، داعياً لانتظار كلمته المتفلزة غداً أوحى للراعي أنّ هناك ما هو أكبر من قرارات الدّولة يقيّد مسار الأمور.

واستوقف دوائر سياسية إعلان رئيس الجمهورية ليلة الميلاد «أن لبنان يحتاج الى 6 أو 7 سنوات للخروج من الأزمة التي يعانيها والتغيير يتطلّب وقتاً».

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى