صحة

خبر سار لمن تطعّم بجرعة ثالثة من أسترازينيكا

شددت منظمة الصحة العالمية، أهم الشروط التي يمكن على أساسها الحصول على جرعة تعزيزية للقاح ضد فيروس كورونا المستجد، أوضحت مجموعة “أسترازينيكا” للصناعات الدوائية، أن جرعة ثالثة من لقاحها المضاد لـ”كورونا”، تزيد بشكل كبير نسبة الأجسام المضادة ضد متحور “أوميكرون”.

وأشارت المجموعة إلى أن “المستويات التي لوحظت بعد جرعة ثالثة  أعلى من الأجسام المضادة التي كانت لدى الأفراد الذين أصيبوا وتعافوا بشكل طبيعي من متحورات أخرى للوباء”.

أهم العوامل للجرعة الثالثة

حددت منظمة الصحة العالمية العوامل التي يمكن أن يتخذ على أساسها جرعة تعزيزية للقاح، على رأسها نوع اللقاح الذي تم تطعيم الشخص به، حيث إن كل لقاح له أداء مختلف قليلاً ومن خلال المتابعة لفترات أطول يتم التيقن من فعالية هذه اللقاحات، خاصة فيما يتعلق بالوقاية من الإصابة بالحالات المرضية الشديدة، بالإضافة إلى الحماية من الإصابة بالعدوى.

أما العامل الثاني فهو بالطبع مدى فاعلية اللقاح ضد متحورات الفيروس المختلفة، ومدى القدرة على تحييد متغيرات فيروس “سارس-كوف-2” بواسطة الأجسام المضادة، لأن هناك بعض المتغيرات التي يمكن أن تتغلب على الاستجابة المناعية المكتسبة من خلال اللقاح، كما هو الحال على سبيل المثال مع متحور أوميكرون، الذي يبدو أنه يستطيع تجنب الاستجابات المناعية بدرجة عالية.

وكشفت المنظمة أن العامل الثالث هو الخصائص البيولوجية لجسم الشخص وعمره ومدى قوة جهاز المناعة، وما يعاني من أمراض مزمنة أو أساسية أخرى تؤثر على جهاز المناعة.

الجرعة الثالثة ضرورة

أظهرت البيانات الأولية بوضوح أن المتحور الجديد قادر بنجاح كبير على التهرب من الاستجابات المناعية وبالتالي يحتاج إلى مستويات أعلى من الأجسام المضادة. وأكدت المنظمة أنه في الوقت الحالي، هناك حاجة إلى جرعات تعزيزية للأشخاص، الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والأفراد الأكبر سناً أو أصحاب الحالات الصحية المزمنة، لكن لا يزال من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الأمر سيقتصر على مجرد جرعة ثالثة من اللقاح، أو ما إذا كانوا سيحتاجون إلى المزيد من الجرعات، مثلما هو الحال مع تطعيم الأنفلونزا كل عام، أو سيتم الحصول على جرعة لقاح كل عامين، وأنه يجب انتظار نتائج الأبحاث العلمية لإصدار توصيات في هذا الشأن.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى