محلي

الأبيض : لدينا 500 دواء مصنع محلياً متوفّر في السوق

لفت وزير الصحة العامة فراس الأبيض إلى أنهم “يعملون على المراسيم التطبيقية للوكالة الوطنية للدواء في الوزارة، إضافة الى القرار الذي أعلنوا عنه في بداية الأسبوع والذي فتح التسجيل المبدئي للدواء والذي ستنعكس مفاعيله على السوق”.

وأضاف، في حديث عبر “صوت لبنان”: “يهمنا دراسة جودة الدواء وآلية التسعير قبل إدخال أي نوع من الدواء الى السوق اللبناني وهذه الطريقة عادة بالوزارة تستغرق بين سنة وسنة ونصف”.

ورأى أن “هناك عددًا من أدوية الجنريك نوعيتها جيدة وأسعارها مناسبة لا تستطيع الدخول بسبب انتظارها هذه المدة لذلك فتحنا لها الطريق عبر لجنة للتأكد أولا من جودتها وسعرها لنضمن بأن أسعارها أقل بكثير من الأسعار الموجودة، وعندها باستطاعتها الدخول بطريقة أسرع الى السوق من خلال الشركات”.

ولفت الى أن “هناك بعض الأدوية حصل تأخير في فتح الإعتمادات لها من قبل مصرف لبنان ونحن نعمل على هذا الموضوع وحله قريب، وهناك أدوية ستصل في الأول من كانون الثاني وستكون متوفرة”، مضيفًا: “لدينا 500 دواء مصنع محليًا متوفر في السوق وأسعار الجنريك أقل”.

وتابع: “لدينا عدة حلول نعمل عليها منها مراكز الرعاية الاولية التي تتوفر فيها الادوية المجانية منها الصناعة الدوائية المحلية والذي فتحت الباب للتسجيل المبدئي، كما نعمل على البطاقة الدوائية أي أن يكون المواطن مدعوم من خلال بطاقة مخصصة فقط للحصول على الدواء”.

وشدد، في الختام، على أن “التجار الذين يريدون ادخال المتممات الغذائية من دون ان تكون حائزة على شروط ومواصفات نحن لن نسمح لهم بتمريرها”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى