صحةمحلي

جبارة عن قرار الأبيض: يسمح لشركات الجينيريك بتأمين الأدوية سريعاً

علق نقيب مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات كريم جبارة في بيان، على “القرار الأخير لوزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض والمتعلق بالتسجيل المبدئي”، وقال: “إن هذا القرار يسمح عمليا للشركات الجينيريك التي تستوفي شرطين أساسيين بأن تؤمن الأدوية إلى لبنان بطريقة سريعة”.

وشرح أن “الشرط الأول هو الجودة”، وقال: “على سبيل المثال، يتطلب القرار أن تكون الأدوية المستوردة إلى لبنان تباع في بلاد مرجعية ومحترمة، كما أن تكون هذه الأدوية مصنعة بمصانع حائزة على شهادات عالمية موثوقة. أما الشرط الثاني فهو تسعير الدواء، حيث أن القرار يتطلب أن تكون هذه الأدوية أدنى سعرا من أدوية البراند الموجودة على الأراضي اللبنانية، وذلك بنسب متفاوتة حسب نوع الدواء”.

وختم: “إن قرار وزير الصحة العامة الأخير سيسمح لأدوية جينيريك غير متوافرة في السوق اللبنانية حاليا، وهي ذات جودة موثوقة وأسعار مقبولة، بأن تدخل الأراضي اللبنانية بطريقة سريعة ومن دون إنهاء كل عملية تسجيلها، على أن تستكمل ملفها لاحقا وخلال فترة زمنية محددة. والجدير ذكره أنه كان من الإلزامي تسجيل هذه الأدوية بشكل كامل قبل استيرادها إلى لبنان، مما كان يستغرق قرابة سنة كاملة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى