محلي

كركي: لتأمين الحق بالضمان الإجتماعي لجميع المواطنين العرب

عقدت الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل العربية – إدارة الحماية الاجتماعية، ندوة قومية حول تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وتوسعة الشمول، وذلك في مدينة القاهرة – جمهورية مصر العربية، خلال الفترة الممتدة بين 12 و13 كانون الأول 2021، في حضور كل من رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي في لبنان  المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، وزير التضامن الاجتماعي في جمهورية مصر العربية نيفين القباج، وزير التنمية الاجتماعية في دولة فلسطين الدكتور أحمد مجدلاني وممثل المدير العام لمنظمة العمل العربية المستشار إسلام سناء وبمشاركة رؤساء وممثلي كل من أطراف الانتاج الثلاثة ومؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية بالإضافة الى وزارات العمل والتنمية والتضامن الاجتماعي يمثلون 16 دول عربية (الأردن، تونس، البحرين، السعودية، الكويت، الجزائر، موريتانيا، السودان، فلسطين، لبنان، مصر، العراق، سوريا، اليمن، قطر، سلطنة عمان) وقد بلغ عددهم حوالي 82 مشاركا.

وفي حفل الافتتاح، ألقى كركي بصفته رئيس المكتب التنفيدي للجمعية العربية للضمان الاجتماعي كلمة تناول فيها موضوعات وملفات، أبرزها التداعيات الصحية والاجتماعية والاقتصادية لانتشار جائحة كورونا وما رافقها من اقفال شامل أدى الى توقف حركة النشاط الاقتصادي في أكثر من قطاع، والذي بدوره أنهك أسواق العمل في المنطقة العربية بشكل كبير، وتسبب  بتفاقم أزمة البطالة ليصل عدد الأفراد العاطلين عن العمل في المنطقة العربية زهاء 14,3 مليون شخص، مسجلة بذلك أعلى مستوى بطالة في العالم لا سيما بين النساء والشباب بحسب تقرير مشترك للإسكوا ومنظمة العمل الدولية.
 
ولفت كركي “ومن موقع مسؤوليته وخبرته”، إلى أهمية دور القطاع العام القوي والفعال باعتباره خط الدفاع الأول لمواجهة المخاطر والصدمات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وضرورة تحويل هذه الأزمة الى فرصة والسعي لإعادة بناء مستقبل أفضل يوفر الأمن الإقتصادي والاجتماعي وتكافؤ الفرص وصولا الى تحقيق العدالة الاجتماعية”.
 
كما نوه المدير العام في كلمته بأعمال الجمعية العربية للضمان الاجتماعي التي نفذت أكثر من 13 نشاطا منذ تأسيسها، تطرقت من خلالها الى مواضيع تهدف الى تطوير أنظمة الضمان والتأمينات الاجتماعية في المنطقة العربية وعرض دراسات وأبحاث علمية وإصدار عدد من التوصيات الهامة والهادفة.
وجدد الدكتور كركي دعوته لجميع مؤسسات الضمان والتامينات الاجتماعية في عالمنا العربي الى الانضمام والمشاركة في أعمال ونشاطات الجمعية العربية للضمان الاجتماعي.
 
وفي سياق متصل، عرض كركي للتحديات الجمة التي تواججها مؤسسات الضمان الاجتماعي في الدول العربية بغية تكريس هذا الحق لكل مواطن عربي، حيث “ان المؤشرات تظهر فوارق في نسب التغطية وفي حجم الإعانات بين الدول”، مشددا على “أهمية وضرورة تنفيذ هذه الندوة القومية المهمة حول تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي وتوسعة الشمول بالتعاون مع منظمة العمل العربية – إدارة الحماية الاجتماعية  بهدف توسيع مظلة الشمول لمؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية لكافة شرائح المجتمع وصولا الى التغطية الشاملة لجميع المواطنين في عالمنا العربي، حيث تمت مناقشة أربعة  محاور أساسية وهي: واقع الحماية الاجتماعية في الدول العربية، التحديات التي تواجه أنظمة الضمان والتأمينات الاجتماعية على المديين المتوسط والبعيد في ظل جائحة كورونا، دور الشركاء الاجتماعيين في تطوير أنظمة الضمان الاجتماعي، توسعة الشمول في مؤسسات الضمان والتأمينات الاجتماعية”.
 
وفي ختام كلمته، تقدم كركي بالشكر والامتنان من الحاضرين والوزير الدكتور أحمد مجدلاني وزير التنمية الاجتماعية في دولة فلسطين، على مشاركته الكريمة. كما تقدم بالشكر الى المدير العام لمنظمة العمل العربية الأستاذ فايز علي المطيري والى جميع العاملين في المنظمة وفي الجمعية العربية للضمان الاجتماعي. 

كما كانت كلمة للمدير العام لمنظمة العمل العربية فايز علي المطيري ألقاه نيابة عنه المستشار إسلام سناء. وتم عرض فيلم يوثق نشاطات منظمة العمل العربية خلال السنوات الثلاث الماضية. 

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى