محلي

عزالدين : لإيلاء الحاجات الصحيّة الأولوية

شددت النائبة عناية عزالدين، خلال لقاء نظمه “لقاء الجمعيات الإسلامية” في صور، في حضور رئيس البلدية حسن دبوق، على “ضرورة التكافل الاجتماعي خلال هذه الفترة العصيبة”. ودعت إلى “العمل وفق مبدأ الشراكة بين مختلف الأطراف من أجل الحد من التداعيات السلبية للأزمة الاقتصادية”.
 
واعتبرت أن “الجمعيات الاسلامية في صور كانت حاضرة بجانب الناس في مختلف الأزمات”، منوهة بدورها خلال هذه الأزمة، مشددة على “ضرورة إيلاء الحاجات الصحية الأولوية في هذه الفترة، بسبب التداعيات الخطيرة التي خلفها قرار رفع الدعم عن الدواء”.
 
وعرضت للوضع الصحي، وأشارت الى أن “مشكلة الدواء المتمثلة بسيطرة المحتكرين على القطاع منذ عقود، من دون أن تتخذ الحكومات المتعاقبة القرارات الإصلاحية اللازمة”. وأشارت الى أن “سلسلة قوانين تبحث في مجلس النواب، مما يفتح نافذة أمل على هذا الصعيد”. وتحدثت عن “أهمية قانون الدواء الذي أقر خلال الجلسة التشريعية الاخيرة، فهو يفسح المجال لضبط السوق من حيث السعر والنوعية للأدوية والمستلزمات الطبية والكواشف المخبرية والمتممات الغذائية، وينص القانون على آليات تنظم عملية التغطية من الجهات الضامنة بما يحد من الهدر وعلى تشجيع الصناعة المحلية للدواء وعلى إعادة تجهيز المختبر المركزي”.
 
ولفتت الى ان “تطبيق القانون يسمح بتنظيم القطاع ويخفف الهدر ويساعد على تأمين التمويل للتغطية الصحية الشاملة”.
 
وأشارت الى أنها تقدمت باقتراح قانون “لتعديل قانون التمثيل التجاري لناحية إلغاء الوكالات الحصرية في موضوع الدواء، الذي لا يمكن التعامل معه كسلعة بل كمصلحة عامة، إضافة الى فتح باب الاستيراد الاستثنائي للأدوية، التي لم تعد متوافرة في السوق، وبخاصة أدوية الأمراض المزمنة”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى