محلي

بيرم : من ينتقد لم يقرأ القرار

أشار وزير العمل مصطفى بيرم، اليوم الجمعة، الى أننا “قمنا بتحول جذري لحماية العامل اللبناني، ويحدد القرار المهن المحصورة باللبنانيين، وما كان ممنوعاً بموجب الدستور والقوانين ما زال ممنوعاً بالنسبة لغير اللبنانيين”. وأضاف، “كان المعيار السائد في لبنان أن الأجنبي في كل القطاعات في لبنان بموجب رخصة عمل إلّا باستثناء من الوزير، والأفضلية للبناني في كافّة المهن”.

وتابع  في مؤتمر صحفي “لم أتعرض للقانون و90% من الذين قاموا بانتقادنا لم يقوموا بقراءة القرار كاملاً والأولوية بالنسبة لنا هي للعامل اللبناني بمعنى أن اللبناني يعمل والاستثناء يعطى للعامل الأجنبي”.

واكّد أن “القانون اللبناني أعطى الفلسطيني امتيازات عبر إعفاءات من رخصة العمل والحق بالضمان الاجتماعي ونحن في مأزق في سوق العمل ونحاول سد الفراغ بإعطاء الأولوية للعامل اللبناني”. ولفت بيرم إلى أن، “بعض قطاعات العمل لا يُقبل عليها اللبناني مثل قطاع البناء والزراعة أعطينا فيها أولوية للأجنبي، وما كان ممنوعاً بموجب القوانين ما زال ممنوعاً”.

أردف أن “العامل اللبناني هو الأولى في كافّة الوظائف وهناك بعض الشركات التي تطلب استثناءات بسبب عدم إقبال عمال لبنانيين لديها، ووضعنا قرار لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة لأنها إرادة إنسانية”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى