مقالات

شائعات الدولارات تهدأ

جاء في “الشرق الأوسط”: 
أدى تدخل السفارة الأميركية في بيروت إلى تهدئة مخاوف اللبنانيين حيال “دولاراتهم القديمة” بعد بلبلة سادت الشارع اللبناني جراء رفض شركات الصرافة قبول الدولارات من الطبعات القديمة، إلا بعد حسم نحو 15 في المئة من قيمتها.

وأثار موقف الصرافين مخاوف واسعة لدى اللبنانيين الذين اعتادوا في السنوات الثلاث الماضية تخزين أموالهم في المنازل جراء الأزمة التي ضربت القطاع المالي وتوقف المصارف عن تسديد أموال المودعين بالدولار.

وفسر كثيرون هذه الخطوة بأنها محاولة لاستفادة الصرافين من هامش ربح أوسع، فيما أعطى صمت مصرف لبنان وجمعية المصارف انطباعاً بجدية الخطوة، ما أدى إلى تهافت الناس على التخلص من دولاراتهم القديمة الإصدار بإيداعها في البنوك مجدداً أو بيعها للصرافين بسعر أقل من سعر السوق.
وقال مصدر مصرفي لـ”الشرق الأوسط” إن “الموضوع حمّل أكثر من اللزوم لأن الدولار عملة أميركية ويخضع حصراً لمصدره، وطالما لم يصدر أي شيء بالخصوص من قبل وزارة الخزانة الأميركية فما يحصل هو من قبيل الاستغلال”.

وأوضح المصدر أنه “عادة تقوم شركات نقل الأموال بتبديل التالف والقديم” مشيراً إلى أنه بسبب التخزين بالمنازل تم تحييد كميات يصعب تقديرها، وبالتالي يمكن اتخاذ تدابير لطمأنة الجمهور من خلال عمليات تبديل تجري عبر شبابيك المصارف والصرافين بالاتفاق مع شركات الأموال، معلناً أن المصارف تنتظر “مبادرة أوضح من قبل البنك المركزي”.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى