مقالات

روسيا لطهران : إبتعدوا عن ساحة لبنان قبل أن ينفجر

جاء في”المركزية”:

تتابع روسيا بدقة مجريات الأحداث في لبنان، وتسعى جاهدة لمساعدته في الخروج من أزماته دون التدخل في شؤونه الداخلية او الوقوف مع طرف ضد الآخر، بحسب ما تؤكد مصادر مقربة من موسكو لـ”المركزية”. وقد بدا اهتمام روسيا جلياً من خلال تقديمها صور الاقمار الاصطناعية العائدة لتفجير مرفأ بيروت في 4 آب علها تساعد في كشف الحقيقة، والتي سلمتها الى وزير الخارجية عبدالله بوحبيب خلال زيارته الأخيرة الى موسكو. ولكن هل تدخلت روسيا الى جانب ايران للضغط باتجاه استقالة الوزير السابق جورج قرداحي، كما أفادت بعض وسائل الاعلام؟

المصادر تنفي هذا الموضوع جملة وتفصيلا، لكنها في المقابل، تؤكد ان موسكو، بطلب من الوزير بوحبيب، تدخلت لحل الوضع بين لبنان والخليج وأجرت اتصالات مع الايرانيين والخليجيين.

فقد زار مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف طهران، بحسب المصادر، وتحدث مع الايرانيين بما معناه يجب الكف عن استعمال لبنان ساحة للهجوم على الخليج لأن وضعه لم يعد يحتمل وهو قابل للانفجار، خاصة في ظل الوضع الاقتصادي والسياسي المتعثر.

كما تحدثت روسيا مع الخليجيين بما معناه يجب الا تتركوا لبنان ومن المفروض الا تديروا وجهكم له، لأن في حال تخليتم عنه سيصبح ساحة لقوى اخرى بدءا من ايران مرورا بتركيا وصولا الى المتطرفين.

وعن زيارات مرتقبة من والى روسيا، تشير المصادر الى ان لا موفدين من لبنان الى روسيا او العكس في الوقت الحاضر، لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور اسرائيل وفلسطين الاسبوع المقبل، ومنها الى المغرب والجزائر، حيث سيشارك في الاجتماع الذي يُعقد سنويا بين وزير الخارجية الروسي ووزراء الخارجية العرب، وسيكون هذه السنة في المغرب.

وعن محادثات أستانة حول سوريا والتي أكد لافروف أنها ستُعقد في شهر كانون الأول، توضح المصادر ان هناك حراكا روسيا – اميركيا واتصالات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون لعقد اجتماع للجنة الدستورية في جنيف قبل عيد الميلاد، ومن المتوقع ان يُعقد في 21 الجاري. وسيكون هناك لقاء لأستانة لم يحدد بعد على صعيد نواب ووزراء او وزراء فقط.

وتلفت المصادر الى ان الاجتماع السابق لأستانة فشل عندما حصل الانفجار في الشام واستغله النظام من اجل وقف كل المفاوضات الحاصلة. اليوم، هناك ضغط لإنجاح الاجتماع، مشيرة الى ان الروس يؤيدون الحل السياسي ضمن قرار الامم المتحدة 2254، قرار اللجنة الدستورية، ولا حل الا من خلاله، لكن حتى الساعة لم يحصل اي تطور، كما ان الاجتماعات السابقة لم تشهد  تطورا.

وتؤكد المصادر ان هذا الاجتماع سيحصل بتنسيق اميركي روسي، ومن المتوقع ان يعطي نتيجة الا اذا عاد النظام السوري وعرقل او استغل اي فرصة لعرقلة التقدم في موضوع اللجنة الدستوربة. فبعد الاجتماع الأخير للجنة، صدرت مقالات في روسيا تتهم النظام بعرقلة اي تقدم.   كما ان الروس عملوا مع الاميركيين بشكل كثيف لإبعاد الهجوم التركي عن منطقة الاكراد، وبالفعل هذا ما حصل وانتهى الموضوع، تختم المصادر.

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى