إقتصاد

خطران يواجهان الأسواق المالية في 2022

حذر تقرير لـ “بنك أوف أميركا”، المتعاملين في الأسواق من التضخم المرتفع والانتشار المحتمل لمتغيرات كوفيد-19 الجديدة في عام 2022.

وأشار التقرير إلى أن “موجات كوفيد-19 المستقبلية هي أكبر مخاطر الهبوط، وفي المقابل يستعد جانب العرض للاستيقاظ لمقابلة جانب الطلب المتنامي بعد إغلاقات كوفيد-19.

ويركز التقرير بشكل أساسي على التهديدات المختلفة للاقتصاد العالمي في عام 2022 وما بعده، إذ أعد التقرير العديد من خبراء الاقتصاد في الأبحاث العالمية للبنك. ومن بين هذه المخاطر الاقتصادية معدلات التضخم المرتفعة، وانتشار المتغيرات مثل سلالة “أوميكرون الأخيرة”، وتغير المناخ، وقيود العرض.

وترك ظهور “أوميكرون” بصماته على الأسواق في نهاية شهر تشرين الثاني، إذ انخفض مؤشر داو جونز بأكثر من 1500 نقطة في الأسبوع التالي لعيد الشكر.

ووجد التقرير أن التحفيز المالي غير المسبوق الذي سنته الحكومة الفيدرالية لمواجهة القضايا الاقتصادية المتعلقة بـ”كوفيد” يجب أن يضمن أن الولايات المتحدة ستستأنف دورها كمحرك للنمو العالمي، في حين أن الصين ستكون في مرتبة متخلفة.

وأضاف التقرير، أنه حتى إذا تم التحكم في متغيرات “كورونا” الجديدة التي تظهر في العام المقبل إلى أقصى حد، فإن مخاوف التضخم لا تزال تجعل مستقبل النمو الاقتصادي الأميركي غامضاً.

وتوقعت كبيرة الاقتصاديين الأميركيين في “بنك أوف أميركا” ميشيل ماير، ونائب الرئيس ألكسندر لين، أن يرفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة 3 مرات خلال العام المقبل بداية من كانون الثاني.​

قسم التحرير

التحرير في موقع قلم سياسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى